الرئيسية » مدينة الثقافة: افتتاح الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية بمسرح الاوبرا تحت شعار عودة الروح و الابداع (صور)

مدينة الثقافة: افتتاح الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية بمسرح الاوبرا تحت شعار عودة الروح و الابداع (صور)

افتتحت الدكتورة حياة قطاط القرمازي وزيرة الشؤون الثقافية و بحضور عدد من أعضاء الحكومة و السفراء و البعثات الديبلوماسية من الدول الشقيقة وعشّاق الفن الرابع من ضيوف تونس من مختلف الأقطار العربية ، الافريقية والعالمية من ممثلين ،نقاّد ،مسرحيين واكاديميين، الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية التي تدور فعالياتها من 04 الى 12 ديسمبر 2021 و ذلك يوم السبت 04 ديسمبر2021 بمسرح الاوبرا بمدينة الثقافة الشاذلي قليبي.

وفي كلمة ألقتها بالمناسبة أكدّت الدكتورة حياة قطاط القرمازي ان تظاهرة أيام قرطاج المسرحية ستبقى علامة فارقة في تاريخ المسرح العربي والافريقي منذ تأسيسها مضيفة ان هذه دورة ستعلن عن عودة الروح للإبداع والفن وستُضاف إلى قائمة ما شهدته تونس في مُفتتح هذه السنة الثقافية من محطات هامة في المجال الثقافي.


و اضافت وزيرة الشؤون الثقافية أن أيام قرطاج المسرحية تعود بعد عامين من الغياب جراء جائحة كورونا تحت شعار “المسرح والمقاومة” لابراز ما للمسرح من قدرة على تخطي كل الظروف الصعبة والعمل المستمر على مقاومة الرّداءة والانغلاق والتعصّبِ وما له من دور بارز في صقل المواهب وبناء عقول سليمة مُشبعَة بقيم الجمال وحب الحياة مشدّدة على الدعم الكامل و اللامشروط لهذه المواعيد الفنية والثقافية المهمة التي تحتضنها تونس داعية الى أن تكون هذه الأيام مُلتَقًى حقيقيا لتلاقح التجاربِ والأفكارِ البنّاءَةِ بين المبدعين والباحثين ولتبادل الخِبْرات وإقامة الورشات والندوات الفكرية المتصلة بقضايا المسرح.
كما نوّهت الدكتورة حياة قطاط القرمازي باختيار جمهورية مصر العربية لتكونَ البلد المُكرّم لما يتميز به هذا البلد من زخم فني وثقافي خاصة في الفنون المسرحية، و هذا ما يؤكد عمق العلاقة بين البلدين ويكرس للسنة الثقافة التونسية المصرية 2021-2022، هذه السنة التي اقرّها رئيس الجمهورية الأستاذ قيس سعيّد رئيس الجمهورية التونسية، و نظيره المصري عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية.
من جهتها أعربت السيدة نصاف بن حفصية مديرة الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية عن سعادتها وفخرها بعودة هذه التظاهرة التي حجبت في الدورة الفارطة بسبب جائحة الكوفيد 19 مؤكدة انها دورة التحدي والمقاومة و مواصلة لمشوار كبير لأعرق مهرجان عربي وافريقي الذي كان تحت اشراف خيرة المبدعين والممثلين والقامات المسرحية الكبرى التي تداولت على إدارة هذه التظاهرة منذ سنة 1983 .
وفي ختام كلمتها لم تنس السيدة نصاف بن حفصية تقديم جزيل الشكر لوزارة الشؤون الثقافية والمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية على الدعم الذي لاقته هذه الدورة منهما.
حفل الافتتاح كان استعراضيا بامتياز خاصة مع عودة الروح لشارع الحبيب بورقيبة بعرض تنشيطي قبل ان تتواصل العروض بمدينة الثقافة حيث تألق ضيوف تونس على السجاد الأحمر ليستمتع بالعروض الفرجوية بساحة المسارح قبل انطلاق حفل الافتتاح الرسمي بمسرح الاوبرا الذي نجحت في تقديمه الممثلة نادية بوستة.
على ركح مسرح الأوبرا استمتع الحاضرون بعروض مسرحية وموسيقية تخللتها لمسة وفاء للفنانين المسرحيين الذين غادروا عالمنا على غرار خميس الدريدي، عبد الجواد الكشلاحي، الشريف العبيدي، حسن الهرماس، زينب فرحات، قيس رستم و مكرم بالنصيب وغيرهم من الفنانين الذين قدّموا الكثير للساحة المسرحية والفنية التونسية كما قدم الممثل الكوميدي الكندي العالمي ميشال كورتمونش عرضا بمناسبة حفل الافتتاح نال اعجاب الحاضرين.
وخلال الحفل تم أيضا تكريم ثلّة من ابرز الفنانين المسرحيين من تونس والخارج وهم لسعد بن عبد الله، عبد الغني بن طارة، سعيدة الحامي، فاتحة المهدوي وجمال المداني من تونس، امل الدباس من الأردن، فضيلة حشماوي من الجزائر، احمد فؤاد سليم من مصر وتسلمها الأستاذ خالد جلال، فلوريس ادجنهوم من البنين و جان سيبي اكومو من كينيا.
ختام الحفل كان بالإعلان عن أعضاء لجنة تحكيم المسابقة الدولية المتكونة من معز مرابط رئيس اللجنة و الأعضاء كنغي الامدجردو من الطوغو ، سامح مهران من مصر، الأخضر المنصوري من الجزائر و مقرر اللجنة نزار السعيدي من تونس.
وتتواصل فعاليات الدورة 22 لأيام قرطاج المسرحية الى غاية يوم 12 ديسمبر بمختلف القاعات في تونس.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.