الرئيسية » تونس : “لاباس” يطلق الدفعة التاسعة لبرنامج حضانة المشاريع

تونس : “لاباس” يطلق الدفعة التاسعة لبرنامج حضانة المشاريع

يواصل مُسرّع مشاريع الابتكار الاجتماعي “لاباس” (Lab’ess) التزامه بدعم ريادة الأعمال الاجتماعية في تونس بالتزامن مع انطلاق الدفعة التاسعة لحاضنته. خلال شهر جانفي 2022 الحالي، حيث انطلق لاباس في مرافقة عشر صاحبات وأصحاب مشاريع ذات تأثير إجتماعي.حاضنة في خدمة التجديد الاجتماعي.

في سياق اجتماعي واقتصادي وبيئي حافل بالتغيّرات، تظهر حاجيات مستجدة تتطلّب إجابات مبتكرة. يتطلب حجم التغيرات التفكير في إعادة تشكيل العلاقة بين الاقتصاد والمجتمع، على اختراع اقتصاد تعددي يعزز العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة. تنخرط حاضنة “لاباس” في هذا المسعى الذي يطمح لتهيئة أفضل الظروف لإنشاء شركات تعتمد الابتكار الاجتماعي وتتمكن من التأثير الحقيقي على المجتمع.

على مدى ستة أشهر، تقوم الحاضنةُ بمرافقة صاحبات وأصحاب المشاريع المُبتكِرة التي تقدّم إجابات واقعية للمشاكل البيئية والاجتماعية من خلال الدعم والتدريب والتمويل. في هذا الإطار، تمنح “لاباس” لكل صاحبة وصاحب مشروع تدريبا بقيمة 20000 دينار، بفضل الدعم الذي تقدمه لها عدة جهات مانحة مهتمة بمسألة التأثير الاجتماعي. كما يستفيد نظام الدعم الشامل هذا من دعم الوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والاتحاد البنكي للصناعة والتجارة (UBCI) ومشروع Innov’i – EU4Innovation لدعم النظام البيئي لريادة الأعمال المبتكرة المموّل من الاتحاد الأوروبي والذي تسهر على تنفيذه مؤسسة Expertise France.

تقدّم أكثر من 190 شخصا من صاحبات وأصحاب المشاريع بطلبات الانضمام إلى الحاضنة في إطار الدفعة التاسعة التي انطلقت يوم غرة نوفمبر الفارط. بعد انعقاد المخيم التدريبي في مرحلة أولى والمقابلات الفردية في مرحلة ثانية، وقع الاختيار على 10 رواد أعمال لينضمّوا إلى هذه الدفعة الجديدة. رواد قدموا مشاريع مبتكرة وصديقة البيئة قادرة على البروز ضمن اقتصاد الغد!

“سامبيوز” (Symbiose) مطعم صحي لعرض وبيع المنتوجات الصديقة للبيئة.

“وفيكس” (Wefix) منصة لبيع وإصلاح الأجهزة المنزلية المستعمل.

“ڤايا ڤانق” (Guya Gang) علامة تجارية للملابس ومساحة لتسويق العلامات التجارية التونسية البيئية والايكولوجية.

“كاينو” (Kainau) مختبر لمنتجات التجميل البيئية.

“بيو انترون تكنولوجي” (Biointrants Technologie): وحدة إنتاج الأسمدة العضوية البيولوجية.

“دوار لعروسي” (Douar Laroussi): قرية بربرية بسيدي الجديدي وتنشط في إطار السياحة البديلة.

“قْشاقِش” (Kashkesh) ورشة خياطة تعمل على إعادة تدوير وتثمين بقايا الأقمشة.

“يوث هوب” (Youth Hub) مركز لتعليم ريادة الأعمال والتصميم للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 عامًا.

“راندوتور” (Randotour) يقدم تجارب استثنائية للاتصال بالمحيط والطبيعة.

يعطي من خلال منصته الفرصة للأفراد لتبادل المنتوجات الخاصة بالأطفال وإعادة استعمالها: (P`tit P`tit)” بتي بتي”

Innov’i – EU4Innovation هو مشروع يدعم بيئة ريادة الأعمال والابتكار في تونس، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتسهر على تنفيذه مؤسسة Expertise France. يهدف هذا المشروع إلى دعم وتعزيز وهيكلة واستدامة النظام البيئي لريادة الأعمال والابتكار في تونس.ن ” لاباس”

تأسّست “لاباس” (Lab’ess) في عام 2012، وهي حاضنة PULSE مُكرّسة للنهوض بالتنمية المستدامة لفائدة الجهات الفاعلة في ريادة الأعمال الاجتماعية بغاية تلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية بشكل ناجع في تونس.

دربت “لاباس” أكثر من 2000 جمعية، وتمكنت من إنشاء 57 مشروعًا في شكل مؤسسات ذات صبغة اجتماعية ونظمت أكثر من 150 حدثًا حول موضوع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني جمعت أكثر من 6000 مشارك.

بلاغ.

Leave a Reply

Your email address will not be published.