الرئيسية » الدولة أنفقت 100مليون دينار لتهيئة البحيرة الجنوبية

الدولة أنفقت 100مليون دينار لتهيئة البحيرة الجنوبية

سما دبي

ما هي معطيات ملف عودة شركة دبي القابضة لمشروع بوابة المتوسط المتوقف في تونس منذ 2011 ؟ المدير العام لشركة الدراسات والنهوض بتونس الجنوبية يوضح..

قال منصف السليطي المدير العام لشركة الدراسات والنهوض بتونس الجنوبية ( شركة وطنية تابعة لوزارة التجهيز والإسكان)  في حوار لجريدة «التونسية» أن لجنة تونسية إماراتية ستنعقد في المدة القادمة للنظر في ظروف استئناف مشروع باب المتوسط لافتا إلى أن اتفاقية هذا المشروع التي أمضيت في أفريل 2007 تحتاج إلى بعض المراجعات والتحيين وهو ما يكون محل تشاور بين المستثمر والدولة التونسية .

وأبرز المدير العام لشركة الدراسات والنهوض بتونس الجنوبية أن شركته  ستشرع قريبا في تهيئة منطقة محاذية للمشروع على امتداد 127 هكتارا (من رادس الملاحة إلى مقرين)  استعدادا لإقامة منطقة توسع عمرابي بـ15 ألف ساكن  زيادة على منطقة خدماتية وأخرى صناعية غير ملوثة .

واعتبر منصف السليطى أن مبادرة الدولة التونسية بتهيئة المنطقة القريبة من المساحة المخصصة لمشروع سما دبي سيحفز المستثمر على استئناف المشروع في أقرب الآجال زيادة على دراسة الشركة لإمكانية الشروع في تهيئة المرفإ التجاري بتونس وتحويله إلى مرفإ ترفيهي .
ولفت المتحدث  في هذا السياق الى أن بعث ميناء ترفيهي في قلب العاصمة تقريبا سيمكن من تنشيط الحركة التجارية والسياحية بشكل غير مسبوق خاصة وأن ميناء تونس متوقف منذ 15 سنة  معتبرا أن تحريك هذا المشروع متوقف على توفر الإرداة السياسية وفق قوله ..

ويرى مدير عام شركة  الدراسات والنهوض بتونس الجنوبية أن المستثمر الإماراتي يدرك جيدا قيمة مشروع بوابة المتوسط وخصوصياته الجغرافية  والطبيعية مؤكدا على أنه من الصعب العثور على مدّخرات عقارية بألف هكتار في قلب العاصمة وأن ذلك يجعل هذا المشروع يتسم بمميزات قد لا تتوفر في دول أخرى مشيرا إلى انّ الدولة أنفقت سابقا  100 مليار في 2007  للقيام بالإصلاحات اللازمة وتنظيف البحيرة الجنوبية وأعدت بوابات بحرية  لانسياب المياه مؤكدا ان مياه البحيرة الجنوبية أفضل بكثير من مياه البحيرة الشمالية.

وجاء الإعلان عن استئناف «دبي القابضة» للمشروع عقب اللقاء الذي جمع هذا الاسبوع وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد الصالح العرفاوي بوفد  عن شركة دبي القابضة يترأسه خالد المالك الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال.
ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.