الرئيسية » من اجل توفير السند المالي في الاسواق الافريقية

من اجل توفير السند المالي في الاسواق الافريقية

التجاري افريقيا

وحّدت مؤسسة التجاري بنك ومجلس الأعمال الاتونسي الافريقي الجهود عبر اتفاقية مشتركة لايجاد السند المالي لاصحاب المؤسسات من تونس الذين يعملون في القارة.

تواصلا مع التوصيات الصادرة عن بعض اللقاءات مع المسؤولين الافارقة حول تعزيز التعاون الثنائي وتكثيف فرص التبادل والتكامل احتضن المقر الاجتماعي لبنك التجاري امس حفلا تم خلاله التوقيع علي اتفاقية شراكة بين هذه المؤسسة البنكية من جهة ممثلة في شخص مديرها العام هشام سفة والمجلس التونسي الافريقي للاعمال ممثلا في شخص رئيسه السيد بسام الوكيل.

شراكة استثنائية

و تندرج هذه  الاتفاقية في اطار الحرص علي ايجاد السند المالي لرجال الاعمال و اصحاب المؤسسات في تونس الساعين الي الدخول للسوق الافريقية جنوب الصحراء وهو ما عمل علي تحقيقه بنك التجاري من منطلق انتمائه لمجموعة التجاري وفاء المغربية التي سجلت حضورها الي حد الان في ما لا يقل عن 15 بلدا من القارة السمراء اعتمادا علي فروعها المنتصبة بتلك البلدان.

و بالرجوع الي المشاركة التونسية في الملتقي الاخير حول التنمية في افريقيا الذي تم تنظيمه بالتعاون بين التجاري وفاء و المغربية للتصدير نتبين ان هذا الملتقي الذي سجل مشاركة ما يزيد عن 2000 فاعل اقتصادي يمثلون 28 بلدا افريقيا تمخض عن اشغاله ضبط ما لا يقل عن 4700 موعد اعمال منها 250 فرصة اتصال تهم اعضاء الوفد التونسي الذي ضم 50 رجل اعمال.

“انها شراكة استثنائية تاتي علي اثر النجاح الذي سجلته بعثة رجال الاعمال التونسيين الي دولة مالي باشراف المجلس التونسي الافريقي للاعمال” يقول السيد بسام الوكيل الذي يفيد بان بعثة مماثلة ستحل الركاب بدولة الكامرون خلال الفترة ما بين 3 و 7 افريل 2016.

الامكانيات الكبيرة و الفرص السانحة

ولعل ما يجدر تاكيده في هذا السياق ان المجلس المذكور ساءه ان لا تحتل تونس المواقع المتقدمة علي قائمة البلدان الفاعلة في السوق الافريقية  كما ساءه غياب المؤسسات و الهيئات المالية و رجال الاعمال التونسيين عن الساحة الافريقية علي الرغم من توفر الامكانيات الكبيرة لدي المؤسسات الصغري و المتوسطة في تونس و من وجود الفرص السانحة في الاسواق الافريقية  وهو ما يستدعي اليوم المرافقة الفاعلة و المكثفة لكل المبادرات التونسية الساعية الي اقتحام تلك الاسواق انطلاقا من فترة الاستكشاف و وصولا الي مرحلة الانجاز الفعلي للمشاريع.

و للتذكير نقول بان غياب هذا السند المالي في الاسواق الافريقية كان من جملة النقاط الهامة التي تمت اثارتها خلال اللقاء الاعلامي الذي نظمه مؤخرا المجلس التونسي الافريقي للاعمال بحضور سعادة سفير الكامرون بتونس السيد فيكتور لوي الذي شدد بالمناسبة علي ضرورة مزيد تنشيط التعاون الافقي جنوب جنوب سيما وان نصيب القارة الافريقية من التجارة العالمية لا يتعدي نسبة 2 بالمائة.

ويبقي الامل معقودا علي اللجنة العليا المشتركة التي ستعقد اجتماعها الدوري المقبل بتونس يومي 23 و 24 مارس الجاري لتدارس جملة من الاشكاليات المطروحة  و في مقدمدتها قضية السند المالي للمؤسسات التونسية بالاسواق الافريقية و كذلك تسهيل قدوم الطلبة الكامرونين للتسجيل بالجامعات التونسية عمومية كانت او خاصة.

وجدي مساعد 

شارك رأيك

Your email address will not be published.