الرئيسية » “هويّة” مسرحية يُبدعها ممثلون بأجسادهم

“هويّة” مسرحية يُبدعها ممثلون بأجسادهم

مسرحية هوية

عرضت  في دار الثقافة محمد المرزوقي بمدينة دوز مسرحية ” هويّة ” من أنتاج جمعية الصم في دوز وأخراج مكرم السنهوري السبت  الماضي وكل المشاركين فيها من ذوي الأحتياجات الخصوصية من أبناء جمعية الصم .

وهذه  المسرحية التي تدوم حوالي 60 دقيقة  اقتبست  من رواية للكاتبة السويسرية أغوتا كريستوف بعنوان “الدفتر الكبير ” وتعتمد المسرحية لغة  ” الاشارة”  ويشارك فيها عدد من الممثلين الشباب من أبناء جمعية الصم فرع دوز وهم أسماء بنحمد – سلمى الزفزاف – خلود الزفزاف – مختار بلطوفة – أكرم بنحمد – محمد بالحاج.

ونص مسرحية “هوية” ,كما يقدمه المخرج مكرم السنهوري هو  صرخة ضد الحرب ، ضد التهجير… نص يتسائل ( ماذا لو أجبرتنا الحرب على فقدان الوطن من هنا بدأت ضرورة الكتابة ؟ في نصنا تلجأ ” الجدّة ” رفقة ” أبناء ولدها الأربعة ” الى مخيم اللاجئين الذي أقامته المنظمة الدولية لغوث اللاجئين في طرف المدينة الشمالي , وفي الملجإ يروي الاطفال مأساتهم وذكرياتهم و الاوضاع الانسانية السيئة داخل المخيم و علاقتهم بما يدور داخل المدينة المنكوبة و موقفهم من الحرب المدمرة التي يدفعون ثمنها الباهظ و تنعكس عليهم و على تكوينهم النفسي و الفكري و الاخلاقي)…

ومخرج مسرحية “هويّة” ، مكرم السنهوري ، من الخريجين الشبان من  المعهد العالي للفن المسرحي بتونس وهو يدرس المسرح في المعاهد في دوز وينشط كثيرا في المجال الثقافي في الجهة . وقد اراد المخرج والممثلون تكريم فقيد المسرح  في الجهة الكاتب أبراهيم بن عمر الذي أنجز أول عمل مع جمعية الصم قبل عشرين عاما تقريبا كما كتب عددا كبير من النصوص المسرحية  لفرقة بلدية دوز للتمثيل خاصة.

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.