الرئيسية » انطلاق معرض تونس للكتاب وبرنامج حافل

انطلاق معرض تونس للكتاب وبرنامج حافل

معرض تونس للكتاب

تم منذ قليل افتتاح معرض تونس للكتاب في دورته 32  بحضور الحبيب الصيد رئيس الحكومة ووزيرة الثقافة سنية مبارك  وعدد من الوزراء والسفراء .

وقد حضر الافتتاح وزير التربية ناجي جلول ووزير التعليم العالي ووزير الشؤون الدينية وعدد من السفراء من ايران والاردن و بولونيا وعمان وفرنسا التي تمثل ضيف شرف لهذه الدورة

وتتوزع المشاركات في الدورة الجديدة للمعرض من حيث البلدان بمشاركة اكثر من 21 دولة منها  15 بلدا عربيا من بينها تونس وبلدين افريقيين من جنوب الصحراء و3 بلدان اوروبية و3 آسوية وبلد واحد من أمريكا اللاتينية.

وتتصدر تونس (113 عارضا/120 ناشرا) ومصر (44 عارضا /64 ناشرا) ولبنان 24عارضا/43 ناشرا) وسوريا (21 عارض/27 ناشرا) قائمة البلدان المشاركة. وقد خصص جناح ضيف الشرف لفرنسا وهو يستقبل 426 ناشرا فرنسيا.

ومن حهة أخرى ينظّم معرض تونس الدّولي للكتاب في إطار فضاء “الأيّام التّونسيّة” لقاء شعريّا دوليّا على شرف الشّاعر التّونسي الصّغيّر أولاد أحمد، وذلك يوم الجمعة 01 أفريل 2016 من السّاعة الثالثة  إلى السّاعة السادسة  بالفضاء الثّقافي.و يشارك في هذه التّظاهرة شعراء من دول مختلفة نذكر منها لبنان و مصر و المملكة العربيّة السّعوديّة و إسبانيا.

كما يحتضن معرض تونس الدّولي للكتاب جملة من الأنشطة الفنّية و الثّقافيّة التي ستُقام يوميّا بفضاء “خيمة الفنون”. ويقترح فضاء “خيمة الفنون” يوميّا عروضا مسرحيّة و موسيقيّة إضافة إلى قراءات سرديّة وشعريّة.ويحتضن الفضاء أيضا أنشطة موجّهة للأطفال وجملة من اللّقاءات حول محاور مختلفة.

وسيتمّ افتتاح فضاء حقوق الإنسان بلقاء يُسهم في تنظيمه المعهد العربي لحقوق الإنسان وعنوانه: ” جائزة نوبل للسّلام و انتظارات المجتمع المدني”، و تشارك في هذا اللّقاء المنظّماتُ الأربع المتحصّلة على جائزة نوبل للسّلام لسنة 2015 وهي: الاتحاد العام التونسي للشغل، الاتحاد التونسي للصناعة و التجارة و الصناعات التقليدية، الرّابطة التّونسيّة للدّفاع عن حقوق الإنسان و الهيأة الوطنية للمحامين بتونس. و سيكون هذا اللّقاء بالقاعة الكبرى للمحاضرات و سيتواصل إلى حدود السّاعة السّابعة مساء.

وتشارك  وزارة التربية في معرض تونس للكتاب تحت شعار “مصالحة التلميذ مع الكتاب”  وتتمثل في جناح للوزارة بفضاء المعرض بالإضافة إلى خيمة تنشيطية بساحة المعرض و 7 ورشات تنشيطية للتلاميذ من بينها ورشات ستخصص لمسابقات في تحرير الأقصوصة والإملاء والخط العربي وورشة ستخصص لصياغة الكتاب وتصنيعه كما تمت برمجة أكثر من 50 رحلة لزيارة المعرض سينتفع بها أكثر من 2500 تلميذ من كافة أنحاء الجمهورية وسيمكن كل تلميذ من وصل شراء قيمته 15 دينار لاقتناء الكتب والقصص التي يختارها.

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.