الرئيسية » حكومة فجر ليبيا تعلن الطوارىء في طرابلس

حكومة فجر ليبيا تعلن الطوارىء في طرابلس

الغويل السراج

أعلن رئيس حكومة «الإنقاذ الوطني»  غير المعترف بها دوليا في ليبيا ،حالة الطوارئ القصوى في (كافة أنحاء البلاد)على خلفية تسارع وتيرة المؤشرات الدالة على قدوم حكومة السراج الى العاصمة.

وقد جاء في اعلان حالة الطوارىء الذي أمضاه خليفة الغويل اعتبار مجلس الوزراء في حالة انعقاد دائم ، وتكليف وزارة الدفاع وجهاز المخابرات العامة وكتائب الثوار باتخاذ إجراءات أمنية مشددة وتكثيف الدوريات والاستيقافات الأمنية.

وقال مصدر من داخل العاصمة طرابلس لـ«بوابة الوسط» التي أوردت الخبر  إن دبابات تابعة للمجوعات المسلحة انتشرت بمنطقتي الظهرة وزاوية الدهماني المتجاورتين بوسط العاصمة طرابلس، ورجح المصدر نفسه أن إعلان الطوارىء جاء عقب وصول أعضاء من المجلس الرئاسي إلى العاصمة طرابلس مساء أمس الخميس.

وكان الغويل حذر رئيس وأعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني من القدوم إلى طرابلس قائلاً: «إن هذه الخطوة غير قانونية»، مشيرًا إلى إمكانية إلقاء «القبض على أعضائها».

وكان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني دعا، السبت الماضي، كافة المؤسسات السيادية والجهات العامة في الدولة في ليبيا ، وعلى رأسها المؤسسات المالية الرسمية، إلى البدء في التواصل فورًا مع حكومة الوفاق الوطني لوضع الترتيبات اللازمة لتسليم السلطة.

يذكر أن حكومة الإنقاذ الوطني نصّبتها قوات فجر ليبيا عقب احتلالها للعاصمة طرابلس في أوت 2014 وأن ميليشيات فجر ليبيا المتعددة من الفصائل الأكثر معارضة لاتفاقيات الصخيرات المبرمة في ديسمبر الماضي.

هذا ووصل أربعة من أعضاء المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني إلى العاصمة طرابلس مساء الخميس ، وإتجهوا فور وصولهم إلى قرية شاطيء النخيل بمنطقة جنزور. وقال مصدر من داخل العاصمة طرابلس لـ«بوابة الوسط» إن الأعضاء الأربعة هم نائبي رئيس المجلس أحمد معيتيق وفتحي المجبري و محمد العماري وعبدالسلام كجمان.

وأضاف المصدر نفسه إن ميدان الجزائر بالعاصمة طرابلس سيشهد اليوم  ولأول مرة تظاهرة تأييد لحكومة الوفاق الوطني. وكانت منطقة سوق الجمعة التي تقع في نطاقها قاعدة معيتيقة الشهيرة شهدت أمس الإربعاء مظاهرة تأييد لحكومة الوفاق، دعا فيها المتظاهرون هذه الحكومة إلى مباشرة عملها من طرابلس.

وكان رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، قد قال الثلاثاء الماضي في تونس  إن انتقال الحكومة إلى العاصمة طرابلس بات في مراحله الأخيرة، مؤكدًا أن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني سيكون خلال أيام في طرابلس.

وتؤكد مصادر منعددة امكانية وصول المجلس الرئاسي وحكومة الوفاق الوطني الى طرابلس يوم الأحد وامكانية اقامتها في مرحلة أولى بقاعدة بحرية بالعاصمة طرابلس.

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.