الرئيسية » وفات المعمارية العراقية زها حديد

وفات المعمارية العراقية زها حديد

زها حديد المعمارية

توفيت المهندسة المعمارية الأشهر عالميا العراقية زها حديد، عن عمر يناهز 65 عاما إثر نوبة قلبية اليوم ذ في مستشفى بمدينة ميامي الأمريكية.

وذكرت مواقع إخبارية أن حديد البريطانية الجنسية والعراقية المولد توفيت بنوبة قلبية في مستشفى ميامي، حيث كان تعالج من التهاب رئوي.

و زها حديد هي أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية من المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين تقديرا لعملها كما  حصلت على جائزة بريتزكر للعمارة في عام 2004 (التي تعتبر جائزة نوبل للمعمار)  وكانت أول امرأة في العالم تتلقى هذه الجائزة الرفيعة  بحسب المتخصصين في هذا المجال.

ولدت زها في 31 أكتوبر/ تشرين الأول عام 1950 في بغداد وهي ابنة وزير المالية العراقي الأسبق محمد حديد.

وأنهت دراستها الثانوية في بغداد، ومن ثم حصلت على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأمريكية في بيروت 1971. كما درست العمارة في الجمعية المعمارية في لندن وحصلت على شهادتها في 1977.

ويذكر إن اعمالها في مجال التصميم والهندسة المعمارية قد غطت مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم منها المتحف الوطني للفنون في روما والمسبح الأولمبي في لندن وقاعات الأوبرا في كانتون الصينية وكارديف البريطانية علاوة على برج الشركة البحرية الفرنسية العملاقة  CMA-CGM في مدينة مرسيليا.

ومن لندن الى باكو ومن روما الى سيول تركت المعمارية العربية العراقية الفذة بصمات من فنها الذب لن يزول.

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.