الرئيسية » الألكسو تفتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون – سنغور  

الألكسو تفتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون – سنغور  

 ابن خلدون-سنغور
أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) والمنظمة الدولية للفرنكوفونية مؤخرا، عن فتح باب الترشح لجائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية (دورة 2016).

 وقد خصصت الألكسو هذه الدورة، بصفة استثنائية، للترجمة في الاتجاهين: من العربية إلى الفرنسية، ومن الفرنسية إلى العربية.
ويشار إلى أن الترشحات لجائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية، في دورتها التاسعة، تُقبَل من المترجمين والجامعات ومعاهد التعليم العالي ومراكز الدراسات، ومن الجمعيات والاتحادات الوطنية في الفضاءين العربي والفرنكوفوني، وكذلك من دور النشر والشخصيات المرموقة في مجال الجائزة.
ويُشترط في الترجمة موضوع الترشح أن تكون ترجمةً أولى لنص أصلي لم تسبق ترجمته، وألا يتجاوز تاريخ نشر النص الأصلي خمس سنوات. وقد حُدِّد يوم 25 مايو 2016 موعدا نهائيا لتقديم ملفات الترشح، علما بأن مبلغ الجائزة هو عشرة آلاف يورو.
ويجدر التذكير بأن الهدف الرئيسي من إحداث «جائزة ابن خلدون – سنغور للترجمة في العلوم الإنسانية» هو مكافأة المترجمين، «من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية ومن اللغة العربية إلى اللغة الفرنسية»، على الجهود المتميزة التي يبذلونها للتعريف بالدراسات والبحوث في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية في الفضاء العربي والفرنكوفوني، مما يُثري الحوار بين الثقافتيين.
ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.