الرئيسية » ليبيا: موقع تونس من خطة اعادة الاعمار

ليبيا: موقع تونس من خطة اعادة الاعمار

آثار الحرب ليبيا

قـدّر الأستاذ الجامعي والمتابع عن قرب للشأن الليبي رافع طبيب اليوم أن  كلفة إعادة إعمار ليبيا  قد تبلغ 70 مليار دولار أي حوالي 140 ألف مليون دينار تونس.

وقال رافع الطبيب خلال استضافته في اعة اكسبرس أف أم اليوم أن مخطّط إعادة الإعمار سيـشمل بالأساس مؤسسات تعليمية وصحية وبالإمكان لتونس المشاركة في هذا المخطط غير أنها لم تبد أي اهتمام بالموضوع وليست لها خططا مستقبلية في كيفية التعامل مع الوضع في هذا البلد المجاور، بالإضافة إلى جهلها بالأطراف الفاعلة في مختلف مناطق البلاد.

وأضاف طبيب أن رئيس هيئة الإعمار يكن كل الاحترام للدولة التونسية وسيزور تونس قريبا إلا أن السلطات لم تتصل به ولم تسع للظهور بقوة على الساحة الليبية.

وأضاف رافع الطبيب  إن الدولة تونسية ماتزال غائبة تماما عن تطورات الأحداث في شرق وغرب القطر المجاور وتبدو وكأنها لا تبالي بما قد يحدث في هذا البلد رغم أن ليبيا دولة شقيقة وبينها وبين تونس عدة قضايا مشتركة.

واعتبر أن الحكومة ليست لها دراية بتوجهات كل قبيلة أو حزب أو أي طرف سياسي أو عسكري، أو من هي الجهات الممكن التحالف معها والاقتـراب منها، مجدّدا استنكاره لوجود أطراف في الحكم تتعامل مع قوات فجر ليبيا التي قامت بخطف تونسيين وتضيق على التجار التونسيين، معتبرا أنه من الخطأ اعتبارها حليفا لتونس.

وفي سياق متّصل، طالب بالإسراع في إعادة السفير التونسي إلى طرابلس وتوفير حماية أمنية مشدّدة للوفد الدبلوماسي، قائلا إنّه كان يحبّذ وجود مفوضية تونسية عليا في هذا البلد تهتم بالشأن السياسي والاقتصادي وتدافع على مصالح تونس في ليبيا.

وقال طبيب إن عديد الدول في العالم تسعى لتعزيز وجودها في هذا البد الغني بالنفط والغاز، إلا تونس التي غيّبت نفسها عن التواجد في الواجهة الى حد الآن.

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.