الرئيسية » تونس تبحث احداث نظام لتأمين فاقدي عملهم

تونس تبحث احداث نظام لتأمين فاقدي عملهم

فاقدي الشغل

أفاد رئيس ديوان وزير الشؤون الاجتماعية هشام المشيشي أن تونس تعمل حاليا على احداث نظام لتأمين فاقدي عملهم  يمكن من الاحاطة الاجتماعية بهم  .

وقد جاء الاعلان هذا في  كلمة القاها هشام المشيشي أمس الاحد أمام مؤتمر العمل العربى المنعقد بالقاهرة . ويتبين حسب بلاغ صادر اليوم عن وزارة الشؤون الاجتماعية يعرض كلمة المسؤول التونسي في المؤتمر العربي المنعقد في القاهرة أنه لابد أن تولى المقاربات المتعلقة بسوق الشغل أهمية خاصة لفاقدى الشغل نتيجة لأسباب خارجة عن ارادتهم عبر ارساء الاليات الكفيلة بضمان دخل لهم وبإعادة ادماجهم فى الحياة المهنية.

وشدد البلاغ على ضرورة ارساء منوال تنموى قادر على توفير أكبر عدد ممكن من مواطن الشغل ويستقطب الاستثمارات ويدعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتحسين مناخ الاعمال وتأهيل البنى التحتية وتطوير الانتاجية ودعم قدرتها التنافسية وذلك مع الاخذ بعين الاعتبار لخصوصيات الجهات وتثمين ثرواتها وميزاتها وإدماجها فى نسيج اقتصادى يضمن التوازن بينها.

كما أكد بلاغ الشؤون الاجتماعية في الغبرض  أن قضايا التشغيل والبطالة تعتبر فى صميم التحديات التنموية التى تواجه البلاد العربية نظرا لارتباطها مباشرة أو بصفة غير مباشرة بجل أهداف التنمية الاجتماعية والاقتصادية كالرفع من مستوى النمو الاقتصادى  وإصلاح سوق العمل وتطوير منظومات التعليم والتدريب المهنى والحماية الاجتماعية  ومعالجة ظاهرتى الفقر والعمل الغير منظم  وتحقيق العدالة الاجتماعية.

ودعت الوزارة في بلاغها  الى دعم الاقتصاد الاجتماعى والتضامنى والاهتمام بمكامن التشغيل التى لا تزال غير مستغلة خاصة من خلال تنمية ثقافة المبادرة والتعويل على الذات لدى الشباب مثمنا فكرة انشاء  شبكة عربية للاقتصاد الاجتماعى والتضامنى.

ويشار الى ان تونس تشارك فى الدورة 43 لمؤتمر العمل العربى الملتئمة بالقاهرة بداية من يوم الاحد 10 أفريل 2016 والى غاية يوم الاحد 17 أفريل الجارى بوفد ثلاثى التركيبة يضم ممثلين عن الحكومة والاتحاد العام التونسى للشغل والاتحاد التونسى للصناعة  التجارة والصناعات التقليدية.

م.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.