الرئيسية » أليكا: المجتمع المدني سيراقب كل المفاوضات

أليكا: المجتمع المدني سيراقب كل المفاوضات

تونس الاتحاد الأوروبي

إلتأم أمس بتونس الاجتماع الإستشاري والتشاركي الأول للحكومة مع المجتمع المدني حول الجولة الأولى من المفاوضات حول اتفاق التبادل الحر الشامل والمعمق مع الإتحاد الأوروبي “أليكا”.

وأفاد المستشار الاقتصادي لرئيس الحكومة رضا بن مصباح ان المفاوضات، ومنها الجولة الاولى،التي ستلتئم من 18 الى 21 أفريل 2016، ترتكز الى الحوكمة الجديدة والمقاربة التشاركية خاصة فيما يتعلق بمتابعة المفاوضات.

وأكد أنه سيتم عقد اجتماع تشاركي قبل وبعد كل جولة من المفاوضات فضلا عن حضور ممثلين عن المجتمع المدني في اللجان الإستشارية المكلفة بمتابعة الأليكا مشيرا إلى برمجة عدد من اللقاءات مع نفس الاطراف في الجهات الداخلية.

وأشارت المديرة العامة لوحدة التصرف حسب الأهداف فاطمة الوسلاتي، بالمناسبة، إلى أن الحكومة قد اعتمدت استراتيجية جديدة للاتصال تستند خاصة الى اعداد موقع واب يهتم بكل المستجدات في اطار الاليكا.

ويتثمل هذا الموقع الذي سيتم اطلاقه خلال اول يوم من انطلاق الجولة الاول اي يوم 18 افريل 2016، قاعدة للتبادل مع المجتمع المدني تتضمن أجوبة على اسئلتهم الرئيسية.

وبحسب الوزير المكلف بالعلاقات مع الهيئات التأسيسية كمال الجندوبي فإن الحكومة ستأخذ بعين الاعتبار اراء الخبراء والجامعيين الذين يقدمون دراسات ومقترحات. ويعتبر ممثلو المجتمع المدني (من جامعيين وخبراء وهياكل…) مدعوون إلى مزيد توسيع مشاركة المجتمع المدني في مفاوضات “أليكا”.

ويرى الجامعي سامي عواد ضرورة تنظيم استشارة حقيقية مع المجتمع المدني وعدم الاكتفاء بحصص الاستماع لتمكين هذه الاخيرة لتكون قوة اقتراح. وأوصى، أيضا، بمعالجة ظروف اندماج تونس في الاقتصاد العالمي مناديا بادماج ملف الهجرة وجدولة الديون في جدول أعمال المفاوضات في اطار الأليكا.

ن.ف. (مع وات )

شارك رأيك

Your email address will not be published.