الرئيسية » ايقاف “الفن سلاح” : ما دخل الأمن في الذوق العام؟

ايقاف “الفن سلاح” : ما دخل الأمن في الذوق العام؟

مجموعة الفن سلاح

أثار خبر ايقاف مجموعة  “الفن سلاح” من الشبان الموسيقيين من قبل الشرطة وارغامهم على امضاء التزام بعدم الغناء في الشارع سيلا من التعليقات المستنكرة في تونس .

ويتسائل أغلب المنزعجين من الحادثة التي جدت الثلاثاء الماضي في العاصمة  والتي أرغم فيها الأمنيون مجموعة “الفن سلاح” على توقيع التزام بعدم العزف والغناء على الطريق العام مستقبلا ، عما دفع الأمنيين الى التدخل في مسألة “جماهيرية” بحتة وفي تصرف نجده متكررا في أكثر البلدان عراقة في الديمقراطية..

ماذا يجعل أمنيا يتدخل في الذوق العام ويقرر أن يمنع وقت أيام قرطاج الموسيقية  مجموعة من الشبان يضفون البهجة والأمل على شوارع تونس ..

وفي هذا الصدد كتبت الفنانة المسرحية ليلى طوبال تدوينة على صفحتها في الفايسبوك بكل غضب وبالدارجة التونسية تقول :

” وسام… مروان…رغدة … مهدي… يعملو في الموزيكا في الشارع… للناس إلّي الدمعة محبوسة في عينيهم… للناس إلّي عافو السياسة منين دبّت وهبّت من يمينها ليسارها لوسطها لتحتها لفوقها لبين حواريها … للنّاس إلّي تمشي وتجي هايمة… الشباب يعملو في موزيكا للسماء الغضبانة… والأرض العطشانة… للهواء العيان… للعصافر الهربانة… الشباب يعملو في الموزيكا باش ما يعملوش خرطة ويرتاحوا منكم…

الشباب يعملو في الموزيكا يمنعهم البوليس في بلاد وقيل صارت فيها ثورة… البوليس إلّي ريناه واقف يتفرّج في غزوات السلفيين مالمنقالة لللأفريكا للسفارة الأمريكية للعبدلية للمسرح البلدي ووووو… آش ما زلتو تحبّوا… الحلمة واغتصبتوها… الأمل وقتلتوه… البلاد وبرّكتوها الشباب إلّي عمل الثورة ما تحققلو حتى مطلب وزيد ياكل في الماتراك من فوق… ويتوقّف وينجّم يشدّ الحبس… هيّا كمّلوا خرّجوا الكرطوش…

سيّبوا الشباب يغنّي… رانا كرهنا كل حاجة حلوّة في حياتنا ”

ومن جهتها أصدرت  منظمة شباب المسار الديمقراطي الاجتماعي بلاغا حول الحادثة  اعتبرت فيه  ” هذا التدخل الامني سلوكا تعسفيا يصطبغ بنفس رجعي عهدناه من بعض الاشخاص الذين لايفصلون بين قناعاتهم الشخصية وعملهم الامني.”.

وأكدت المنظمة في بلاغها ”  ان المجموعة كانت تقوم بدور تنشيطي لم يخل بصفو النظام العام بل يضفي اجواءا احتفالية على شوارع العاصمة, ومن المفارقات ان نتفاجئ بهذه الحادثة خلال ايام قرطاج الموسيقية “.

كما ذكرت المنظمة  ان الدستور يضمن الحق في الثقافة و الحق في الابداع الفني و الحق في التعبير وطالبت  بالالغاء الفوري للالتزام المنتزع عنوة من الشباب.

م.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.