الرئيسية » تونس تحتفي باليوم العالمي للملكية الفكرية

تونس تحتفي باليوم العالمي للملكية الفكرية

الملكية الفكرية

تحتفل تونس اليوم باليوم العالمي للملكيّة الفكريّة وتنظم المؤسّسة التّونسيّة لحقوق المؤلّف والحقوق المجاورة لقاء إعلاميّا وتوقّع اتّفاقيّة شراكة مع اتّحاد الكتّاب التّونسيّين.

وينطلق اليوم الاعلامي صباح اليوم  بمركز الموسيقى العربيّة والمتوسّطيّة النّجمة الزّهراء وقد اختارت المنظّمة العالميّة للملكيّة الفكريّة شعار ” الإبداع الرّقمي: الثّقافة تتجدّد”، للاحتفال باليوم العالمي للملكيّة الفكريّة الموافق ل 26 أفريل من كلّ سنة.

ويتضمّن هذا اليوم الإعلامي  مجموعة من المداخلات القيّمة  نذكر منها مداخلة للسيد محمد العمائري حول : “حقوق المؤلف في مجال الكتاب و النشر”، ومداخلة للسيد رمزي قرواشي حول : “الكتاب في البيئة الرقمية”، ومداخلة للسيد المهدي النجارحول “التصرف الجماعي في حقوق الملكية الأدبية والفنية”. كما تمت برمجة  ومداخلات أخرى  لكل من  صلاح الدين الحمادي وعمر الكوز ومحمد السالميز..ويختتم اليوم الاعلامي  بإمضاء اتفاقية شراكة و تدوين التوصيات.

ويوافق تاريخ 26 أفريل من كل سنة اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي أقرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية سنة 2000 وهو يوم يتزامن مع تاريخ دخول إتفاقية إنشاء المنظمة العالمية المذكورة حيز النفاذ، والتي إنضمت إليها تونس منذ سنة 1975.

ويعدّ الإحتفاء بهذا اليوم مناسبة لتعزيز الوعي بدور الملكية الفكرية في حفز الإبداع والإبتكار وللتنويه بالدور الأساسي للمبدعين والمبتكرين في إثراء الحياة اليومية وفي تطوير المجتمعات.

كما يشكل هذا الحدث فرصة للتحسيس بالرهانات الثقافية والحضارية والإقتصادية المطروحة في هذا المجال والمتصلة بضمان إحترام حقوق المؤلف وتجذير البعد التنموي والإنساني للإبداع.

ع.ع.م. (بلاغ)

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.