الرئيسية » وزارة التجارة ستعلن الحرب على البضائع المقلّدة

وزارة التجارة ستعلن الحرب على البضائع المقلّدة

بضائع مقلدة

أشرف وزير التجارة محسن حسن اليوم على ‫‏الاجتماع الدوري للجنة الوطنية لمتابعة انتظامية التزويد والتحكم في الأسعار و‏التصدي للتهريب و  ‏التجارة الموازية.

و كانت ظاهرة ‫ ‏التقليد وترويج الزيت النباتي المدعم ووضعية التزويد والاستعدادات للمواسم الاستهلاكية الكبرى (شهر رمضان والفترة الصيفية) إضافة إلى استعراض أعمال اللجان الجهوية أهم المحاور التي وقع تدارسها بمقر الوزارة.

وفي ما يتعلق بظاهرة التقليد فقد أكد محسن حسن ، وزير التجارة ،  على انها ظاهرة خطيرة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية باعتبار ارتباطها بالجريمة المنظمة مشيرا إلى أن وزارة التجارة قد قامت خلال العشر سنوات الأخيرة بحجز 6 ملايين بضاعة مقلدة مهربة ورفع 3500 مخالفة اقتصادية بعد القيام بـ 40 ألف زيارة تفقد بالرغم من ضعف الامكانيات البشرية والمادية للوزارة ونقص تبادل المعلومات بين الأطراف المتدخلة وصعوبة تطبيق القانون بالإضافة إلى محدودية دور المهنة والمجتمع في محاربة هذه الظاهرة.

وقد قدمت في الاجتماع عدة توصيات للتصدي للظاهرة منها إعادة تفعيل المجلس الوطني لمكافحة التقليد ومراجعة قانون حماية العلامات التجارية وكذلك  تركيز قاعدة بيانات تكون على ذمة كل الأطراف المتدخلة لمعرفة المنتوجات المقلدة.

كما أوصت اللجنة بتنظيم أيام وطنية لمكافحة التقليد ومزيد التحسيس والتوعية بخطورة ظاهرة التقليد إضافة الى تفعيل الاتفاقية بين وزارة التجارة وزارة الثقافة والمحافظة على التراث وتنظيم حملات وطنية مشتركة للمراقبة بين الوزارتين.

ن.ف.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.