الرئيسية » مجلس الوزراء يحيل صلاحيات جديدة للولاة

مجلس الوزراء يحيل صلاحيات جديدة للولاة

مجلس الوزراء

انعقد اليوم الاربعاء  بقصر الضيافة بقرطاج، اجتماع مجلس الوزراء بإشراف رئيس الحكومة للنظر في جملة من مشاريع القوانين والأوامر الحكوميّة .

كما استمع المجلس أيضا الى عدد من بيانات المتّصلة بالأوضاع العامّة في البلاد أمنيّا واقتصاديّا وتربويّا وتشريعيّا.

ووافق مجلس الوزراء على عدد من  مشاريع القوانين من بينها ما  يتعلق بمراجعة منظومة الامتيازات الجبائيّة بهدف  تحسيس الاستثمار الخاص في المناطق الداخلية من خلال منح امتيازات غير مسبوقة للمستثمرين في هذه المناطق وتبسيط الاجراءات الجبائيّة وذلك من أجل احداث أكبر ما يمكن من مواطن الشغل.

كما وافق المجلس على عدد من الأوامر الحكومية يتعلق أولها  باسناد امتيازات لانجاز مصنع اسمنت بمعتمدية المزونة من ولاية سيدي بوزيد قدرته التشغيليّة تصل إلى 500 عامل  ويتعلق الثاني  بإحداث ديوان الخدمات المدرسيّة.

واستعرض المجلس نسق تقدم تنفيذ ميزانية 2016 وتعرض  للقضايا المتصلة بالامتحانات والمناظرات الوطنية التي حلّ موسمها وتهمّ شريحة واسعة من المواطنين.

و بالنسية للعلاقة بين الحكومة ومجلس نواب الشعبسجل مجلس الوزراء ارتفاع نسق العمليّة التشريعيّة خلال السنة النيابيّة الحاليّة 2015-2016 قياسا بالسنة الفارطة 2014-2015 حيث صادق مجلس نواب الشعب إلى غاية 3 ماي 2016 على 53 قانونا قبل ثلاثة أشهر من نهاية السنة النيابيّة بينما شهدت السنة النيابيّة الماضية بدورتيها العاديّة والاستثنائيّة على 43 قانونا فقط . كما سجّل المجلس تطوّر نسق الإجابة على الأسئلة الشفاهيّة للنواب التي بلغت 53 سؤالا في مقابل لا شيء خلال السنة النيابيّة الأولى.

من جانب آخر قرّر المجلس إحالة بعض من صلاحيّات بعض الوزراء إلى الولاة وذلك في إطار تدعيم الحكم المحلي وتوفير آليات الحكم على المستوى الجهوي والمحلي.

وفي ما يتعلق بالانتخابات البلدية أفاد مجلس الوزراء أنه هناك شبه اتّفاق بين الائتلاف الحاكم والهيئة العليا للانتخابات على أن تجرى الانتخابات في منتصف شهر مارس 2017 تزامنا مع عطلة الرّبيع. وشدّد مجلس الوزراء على ضرورة الإسراع في إعداد الخارطة البلدية واستحثاث نسق إعداد مجلة الجماعات المحليّة.

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.