الرئيسية » صادق خان أول مسلم في منصب عمدة لندن

صادق خان أول مسلم في منصب عمدة لندن

صادق

أسفرت النتائج النهائية للانتخابات البلدية في العاصمة البريطانية لندن عن انتخاب المرشح ذو الأصول الباكستانية المحامي صادق خان لمنصب عمدة لندن. وخان هو عضو في حزب العمال البريطاني المعارض وهو أول مسلم يصل الى مثل هذا المنصب الرفيع في بريطانيا.

وأعطت استطلاعات الرأي صادق خان (45 عاما) تقدما بأكثر من عشر نقاط على منافسه المحافظ المليونير زاك غولدسميث. وصادق خان النائب عن حي شعبي في جنوب لندن، سيخلف رئيس البلدية الذي يحظى بشعبية بوريس جونسون من حزب المحافظين وسيصبح اول رئيس بلدية مسلم لعاصمة غربية كبرى.

وحول هذه المسألة قال الأربعاء “أنا فخور بأنني مسلم”. لكنه أضاف “انا لندني، أنا بريطاني لدي أصول باكستانية. انا أب وزوج ومناصر لنادي ليفربول منذ زمن طويل. انا كل هذا”. تابع “لكن العظيم في هذه المدينة هو أنك تستطيع أن تكون لندنيا من اي معتقد او بلا معتقد، ونحن لا نتقبل بعضنا فقط، بل نحترم بعضنا ونحتضن بعضنا ونحتفي ببعضنا. هذه احدى المزايا العظيمة للندن”.

الا ان زاك غولدسميث (41 عاما) النائب عن حي ريتشموند السكني حاول على مدى اشهر ربط خان، المدافع السابق عن حقوق الانسان، بالمتطرفين الاسلاميين، الاتهام الذي كرره رئيس الوزراء ديفيد كاميرون الاربعاء امام البرلمان.

والمحامي العمالي صادق خان أنهى دراسته الجامعية ونال شهادة الحقوق، عمل محاميا. وكان يهتم في البداية بالقضايا المتعلقة بحقوق الإنسان؛ لكن اهتمامه تحول بعد فترة إلى القضايا السياسية.

وفي عام 2005، أصبح عضوا في البرلمان عن حزب العمال، وشغل بين عامي 2008-2010 منصب وزير دولة لشؤون الإدارة الذاتية والنقل في حكومة غوردن براون، ليترأس بعد ذلك حملة إيد ميليباند لرئاسة الحزب التي تكللت بالنجاح.

 

 ا.ف.ب

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.