الرئيسية » صفاقس: متحف بحري وتظاهرة “سر النوار”

صفاقس: متحف بحري وتظاهرة “سر النوار”

صفاقس

في اطار التحضيرات المتسارعة لتظاهرة “صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 ” تتوالى المبادرات في ميدان الثقافة في المدينة ومنها احجاث متحف بحري واطلاق تظاهرة “سر النوار” .

وقد تم يوم الإثنين 2 ماي 2016 بمقر ولاية صفاقس توقيع عقد توفيض إستغلال ”لود العباسية ”من طرف صاحبه يوسف دمق لفائدة تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 ليقع بذلك الإنطلاق في  إعداده و تجهيزه ليكون . ”متحفا عائما للتراث البحري بصفاقس ”في سابقة وطنية..

ويأتي هذا المشروع ضمن سياق الإعداد التصاعدي لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 وسيشمل عرضا لوسائل الصيد البحري التقليدية بالاضافة إلى قاعة لعرض للافلام الوثائقية و قاعة للملتقيات العلمية اما الطابق العلوي فسيخصص للتنشيط الفني و الثقافي و سيحتوي على مطعم مختص في المنتجات البحرية .

و تعود فكرة مشروع ” المتحف العائم للتراث البحري ” للأستاذ للجامعي عبد الحميد البركاوي الذي سيكون مسؤولا عن التاثيث العلمي بمشاركة المعهد الوطني لعلوم و تكنولوجيا البحار.

ومن جهة أخرى وفي إطار الوعي بتلازم كل من البيئي و الثقافي تم في تتويج مرحلة الإعداد لخطة تجميل مدينة صفاقس في اطار مهرجان “سر النوار”  لصفاقس عاصمة للثقافة العربية بعد أن تمت الموافقة الرسمية على الميزانية المطلوبة لذلك بالتوافق بين وزارة البيئة و التنمية المستدامة و المجلس الجهوي لولاية صفاقس و بلدية صفاقس الكبرى بالإضافة إلى الإدارة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 .

وتقوم فلسفة مهرجان النوار كما تدل تسميته على تجميل شكل المدينة و تغيير مظهرها  من خلال تهيئة المفترقات الدائرية التي تعد سبعة عشر مفترقا بتشجيرها و اضاءتها  و زراعة الزهور كما سيقع في هذا السياق تعهد الحدائق العمومية بالمدينة بالصيانة و التجميل بنفس الكيفية حيث تتجه النية إلى تركيز فضاءات ثقافية مصغرة و مفتوحة قادرة على استيعاب عروض فنية تتعلق أساسا بفن الشارع الأمر الذي سيقع تطبيقه فعليا خلال تظاهرة صفاقس عاصمة الثقافة العربية 2016 .

ع.ع.م. (بلاغ)

شارك رأيك

Your email address will not be published.