الرئيسية » لقاء صحفي في كان حول خمسينيّة أيام قرطاج السّينمائية 

لقاء صحفي في كان حول خمسينيّة أيام قرطاج السّينمائية 

قرطاج سينما 50

احتضن الجناح التونسي بالقرية الدولية للأفلام في مهرجان كان السينمائي الدولي، أمس  لقاءا صحفيّا حول خمسينية أيام قرطاج السنمائية.

وستنتظم الدورة القادمة للمهرجان الذي أصبح سنويا من 28 أكتوبر الى 05 نوفمبر2016 بحضور  ثلّة من الإعلاميين و المخرجين العرب و الأفارقة و الأجانب.

وأفادت وزارة الثقافة في بلاغ اعلامي حول الموضوع أن كلّا من إبراهيم اللطيف، مدير أيام قرطاج السنمائية و فتحي الخراط، مدير عام المركز الوطني للسينما و الصورة و محمد شلوف، عضو هيأة تنظيم المهرجان استعرضوا  الخطوط العريضة لبرنامج الدورة مبيّنين أنّ يوم 29 أكتوبر سيخصص للاحتفال بالخمسينية فيما يحافظ المهرجان على أقسامه المعروفة مع إضافة فقرات و أنشطة تبرز إرثه الغزير  و الدور الذي لعبه في ترسيخ السينما الافريقية بالخصوص.

وحسب البلاغ المذكور فقد اعتبر  فتحي الخراط في كلمته أنه ” يحق لتونس أن تحتفل بخمسينية هذا المهرجان” الذي لم يكن سنة 1966 إلا فكرة آمن بها ثلّة من المثقّفين على رأسهم السيد الشاذلي القليبي و المرحوم الطاهر الشريعة لكن المثابرة جعلت من الفكرة مشروعا ثقافيا و حضاريا ظل ينمو الى ان أصبح مهرجانا مرجعيا في العالم العربي و افريقيا.

و أوردت وزارة الثقافة أن  الحاضرين عبروا عن إكبارهم للمهرجان بما هو قاطرة المهرجانات في القارة الافريقية والتفافهم حوله وتم في نهاية هذا اللّقاء  توزيع مطبوعات حول أهم المحاور و الأقسام التي تمّت برمجتها بمناسبة الخمسينيّة.

ع.ع.م. (بلاغ) 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.