الرئيسية » أم زياد: الغنوشي على خطى بن علي

أم زياد: الغنوشي على خطى بن علي

خطاب الغنوشي

ما كانت نزيهة رجيبة، أم زياد، بمكن أن تفوت على نفسها وعلينا، تحليلها اللاذع كالعادة لخطاب راشد الغنوشي في مؤتمر حركته العاشر..

وقد نشرت أم زياد هذا الصباح تدوينة رشيقة وعميقة تعلق فيها  على “الخطاب الكبير” الذي ألقاه الغنوشي في افتتاح المؤتمر العاشر لحركة النهضة ..مقارنة بين ما جاء في خطابه وبين خطاب بن علي في استلهام أفكار النخبة والاستحواذ عليها..

وهذا نص التدوينة:

”  خطاب الغنّوشي أمس ، وعدا بعض الحشو و التمطيط وفضول القول و استعراض البلاغة لتسخين القاعة و الاعلام،   كان عمليّة سطو على كلّ الأفكار و المطالب التّي حاربنا بسببها و كفّرنا من أجلها يوم رفعناها في وجهه في زمن الترويكا وهو في أوج وهم “التّمكين “……..

قديما نسبيّا و ذات نوفمبر 1987 فعل بن علي نفس الشّيءإذ سطا على جميع أفكار و مشاريع “النّخبة الديمقراطية “التي كان يحاربها ….و حشا بها بيانه الكذوب …….

العيب ليس في في الغنّوشي ولا في بن علي بقدر ماهو في “نخبة” وقفت عند رفع الشّعارات و ضلّت السّبيل الي الاخذ بأسباب تحقيقها و حمايتها من السّطو و التّوظيف الماكر.

لو كنت في مقام الإيمان بجدوى الاعلام المكتوب في هذه المرحلة …لكتبت مقالا مطوّلا في هذا الموضوع ….. لكنّي لم أعد مؤمنة بجدوى الاعلام المكتوب …..و لهذا أكتفي بهذه التّدوينة و فطنتكم تكفي لتكميل ما لم يتسع هذا المقام لذكره”.

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.