الرئيسية » وزارة الصحة توصي باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة

وزارة الصحة توصي باتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة

تونس

دعت وزارة الصحة اليوم إلى اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لفائدة المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال بصفة خاصة  لمجابهة ارتفاع درجات الحرارة المتوقع خلال الأيام القادمة.

و أوصت الوزارة في بلاغ أصدرته الثلاثاء الى اتباع اجراءات وقائية المتمثلة أساسا في البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على فتح النوافذ خلال الليل وإغلاق الستائر خلال النهار لتفادي أشعة الشمس.

وفي هذا السياق دعت وزارة الصحة الى الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الراس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء المبرد مع الحرص على شرب الماء بكمية كافية بالنسبة للمسنين والأطفال والحوامل والمرضى المزمنين وتناول قدر كاف من السوائل منذ الإفطار إلى الإمساك بالنسبة للصائمين بصفة عامة.

وأكدت على ضرورة تناول الوجبات التي تحافظ على الأملاح المعدنية وأن تكون وجبة الإفطار والسحور متوازنة وشاملة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم على قدر الإمكان، ومحاولة الاعتماد على الخضروات الطازجة والمطبوخة والبروتيين النباتي إضافة الى تجنب المجهود البدني المفرط وتمكين الجسم من الراحة بأخذ نصيب من النوم في القيلولة في مكان بارد ومظلم به تهوئة كافية.

كما شددت  الوزارة على تفادي الخروج في الأوقات التي تشتد فيها الحرارة من الحادية عشر صباحا إلى الساعة الثالثة بعد الظهر وفي صورة الاضطرار للخروج يجب وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.

و أوصت وزارة الصحة الى  ضرورة مراجعة الطبيب في أقرب وقت عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية كالتقيؤ وأوجاع الراس وارتفاع حرارة الجسم والجفاف أو عند حدوث ضربة شمس مع وجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على راسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء.

و يذكر ان  المعهد الوطني للرصد الجوي  أفاد بأن الوضع الجوي خلال يومي الأربعاء والخميس القادمين، سيتميز بوصول كتل هوائية صحراوية إلى بلادنا مما سيساهم في ارتفاع الحرارة بصفة ملحوظة مع ظهور الشهيلي بأغلب مناطق البلاد حيث تتراوح القصوى بين 35 و39 درجة قرب السواحل الشمالية وبين 40 و45 درجة ببقية الجهات وتصل محليا إلى 47 درجة بالجنوب.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.