الرئيسية » إطلاق آلية للتعاون الاقتصادي بين تونس ومجموعة الدول السبع

إطلاق آلية للتعاون الاقتصادي بين تونس ومجموعة الدول السبع

خميس الحهيناوي

أشرف وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي اليوم بمقر الوزارة ، و بحضور وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم على اجتماع تم خلاله الإعلان عن إطلاق آلية للتعاون الاقتصادي بين تونس ومجموعة الدول السبع ، تهدف إلى حشد دعم استثنائي من دول المجموعة والاتحاد الأوروبي للنهوض بالاقتصاد  التونسي.

و أكد وزير الخارجية في افتتاح اللقاء الذي حضره سفراء دول المجموعة وسفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس، أن إحداث هذه الآلية الجديدة ، سيمكن تونس، عبر إجراءات استثنائية تتعدى أطر الدعم التقليدية، من مواجهة التحديات المالية الاقتصادي غير المسبوقة والمساهمة في إنعاش الاقتصاد الوطني حسب نص البيان الذي نشرته الوزارة اليوم.

كما شدد خميس الجهيناوي على أهمية مشاركة هذه الدول التي تربطها بتونس علاقات تعاون عريقة في دعم الجهود التنموية في تونس من خلال تعبئة الموارد المالية اللازمة، ومواكبة المخطط التنموي 2016-2020 والمساهمة بفعالية في ندوة تونس للاستثمار التي ستنعقد يومي 29 و 30 نوفمبر المقبل بتونس.

و أكد الوزير أن دعم أمن تونس واستقرارها ونجاحها في مواجهة الرهانات السياسية والاقتصادية أمر حيوي لمحيطها الإقليمي والدولي.

و  أشار وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين إبراهيم من جهته إلى تحسن مؤشرات الاستثمار في تونس خلال الأشهر الأربع الأولى من هذه السنة وخاصة الاستثمار العمومي، مبرزا أن الآلية الجديدة تهدف إلى استحثاث نسق الاستثمار وتنفيذ المشاريع المبرمجة في المخطط التنموي 2016-2020.

من جهتهم أكد سفراء مجموعة الدول السبع وسفيرة الاتحاد الأوروبي بتونس، حرص بلدانهم على مواصلة دعم التجربة التونسية الرائدة واستعدادها للمساهمة من خلال آلية التعاون الجديدة في تقليص آجال دراسة المشاريع وتمويلها للاستجابة للحاجيات العاجلة لتونس.

كما أكدوا حرصهم على إنجاح الندوة الدولية للاستثمار المزمع عقدها نهاية نوفمبر القادم من خلال التعريف بها في بلدانهم وحث القطاعين العام والخاص على المشاركة فيها بكثافة.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.