الرئيسية » بإشراف الصيد: مجلس الوزراء يصادق على مشاريع قوانين وأوامر حكومية

بإشراف الصيد: مجلس الوزراء يصادق على مشاريع قوانين وأوامر حكومية

مجلس وزاري

صادق مجلس الوزراء، الذي انعقد اليوم الإربعاء  باشراف رئيس الحكومة الحبيب الصيد على عدد من مشاريع القوانين والأوامر الحكومية وأستعرض جملة من البيانات المتعلقة بالوضع العام في البلاد.

 وبحسب بلاغ رئاسة الحكومة خلص  المجلس  إلى ما يلي:

 أولا: مشاريع القوانين:

– الموافقة على مشروع قانون أساسي يتعلق بالقطب القضائي الاقتصادي والمالي.

– الموافقة على مشروع قانون يتعلق بإتمام المرسوم عدد 3 لسنة 1964 المؤرخ في 20 فيفري 1964 والمتعلق بالتسجيل العقاري الإجباري.

– مشروع قانون أساسي يتعلق بالقضاء على العنف ضد المرأة.

– مشروع قانون يتعلق بتنظيم محاضن الأطفال ورياض الأطفال.

 ثانيا: الأوامر الحكومية:

تم النظر في 8 أوامر حكومية تمت المصادقة عليها جميعا، ومن أهمها:

– مشروع أمر حكومي يتعلق بتحديد قائمة المعدات والتجهيزات الموردة أو المقتناة محليا من طرف الجماعات المحلية والمؤسسات العمومية البلدية أو لحسابها المؤهلة للانتفاع من المعاليم الديوانية والتخفيض في نسبة الأداء على القيمة المضافة إلى 6 بالمائة وشروط إسناد هذه الامتيازات.

 – مشروع أمر حكومي يتعلق بضبط شروط وإجراءات انجاز مشاريع إنتاج وبيع الكهرباء من الطاقات المتجددة.

ثالثا: البيانات المتعلقة بالوضع العام بالبلاد:

أولا : بيان حول مؤشرات التشغيل (إلى غاية 11 جويلية 2016):

– تم تسجيل ارتفاع بـ 2 بالمائة في عروض الشغل المسجلة خلال السداسي الأول من سنة 2016 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015، حيث بلغت عروض الشغل بمكاتب التشغيل والعمل المستقل 43296 عرضا من بينها 5804 موجهة لحاملي الشهادات العليا.

– استأثر قطاع السياحة خلال الثلث الأول من شهر جويلية بنسبة 36.27 بالمائة من مجموع عروض الشغل.

– عرفت المصالح الوطنية للتشغيل والعمل المستقل خلال الثلث الأول من شهر جويلية 2016 توافد 1558 طالب شغل جديد منهم 52.31 بالمائة إناث و75.25 بالمائة من حملة الشهادات العليا ليبلغ عن الباحثين عن شغل بصفة نشيطة 121420 شخصا.

– شهدت مكاتب التشغيل وفضاءات المبادرة في مجال دعم العمل المستقل وريادة الأعمال دراسة 139 مشروعا جديدا 45.32 منها تخص حاملي الشهادات العليا.

– تم منذ بداية السنة الجارية والى غاية 12 جويلية تمويل 2101 مشروعا من جملة 8046 تمت دراسته عبر مكاتب التشغيل وفضاءات المبادرة وذلك بزيادة بلغت 24.99 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2015.

– تم إلى غاية 11 جويلية تسجيل 65854 منتفعا ببرامج التشغيل النشيطة من بينهم 32310 انتفعوا ببرنامج التربصات الخاصة في الإعداد للحياة المهنية.

– تم الانطلاق في تنفيذ برنامج “فرصتي” بولايتي باجة وزغوان انطلاقا من 23 جوان الماضي.

 ثانيا: بيان حول الوضع الأمني: – سجل المجلس باعتزاز جهود المؤسستين العسكرية والأمنية الموفـّقة لتامين شهر رمضان المعظم الذي لم تسجل فيه لأول مرة أحداث إرهابية منذ سنة 2011.

– يدعو المجلس إلى مواصلة تعبئة كافة الجهود لتامين الموسم الصيفي والسياحي والعودة المدرسية والسياسية خاصة وأن التحديات الكبرى مازالت مطروحة في منطقة شديدة الحساسية وفي ظل أوضاع قابلة للتغيير وطنيا وإقليميا ودوليا.

 ثالثا: بيان حول تزويد السوق: سجل المجلس الانتظام في تزويد الأسواق بالمواد الأساسية من خلال الإنتاج الوطني والمخزونات الإستراتيجية والتعديلية كما لاحظ عودة الأسعار إلى مستواها العادي بعد أن شهدت نوعا من الارتفاع في الأيام الأولى من شهر رمضان المعظم وذلك بعد تعزز الإنتاج الفصلي الموسمي باستثناء الغلال جراء التأثر بالعوامل المناخية.

 رابعا: بيان حول الأنشطة الثقافية الصيفية: – سجل المجلس تنظيم 920 عرضا في مختلف أنحاء الجمهورية استقطبت 256200 مستفيدا بارتفاع واضح مقارنة بالسنة الفارطة حيث شهد خلالها شهر رمضان تنظيم 827 عرضا استفاد منه 16578 شخصا.

 – اطلع المجلس على روزنامة العمل الثقافي والفني خلال الموسم الصيفي التي تتضمن 355 تظاهرة في مختلف أنحاء البلاد من بينها 13 مهرجانا دوليا، ودعا إلى مواصلة منح الفنانين التونسيين الأولوية وإلى العناية بالعروض خارج الفضاءات التقليدية وخصوصا تنشيط الشوارع والساحات.

بلاغ

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.