الرئيسية » الاتحاد الافريقي: تأجيل انتخاب رئيس جديد الى 2017

الاتحاد الافريقي: تأجيل انتخاب رئيس جديد الى 2017

االاتحاد الافريقي

تقرر أمس  تاجيل انتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الافريقي خلفا للجنوب افريقية نكوسازانا دلاميني ، الى القمة القادمة للاتحاد التي ستنعقد بالعاصمة الاثيوبية اديس ابيبا في شهر جانفي 2017.

وجاء هذا التأجيل  بعد امتناع عدة دول عن التصويت لاي من المترشحين الثلاثة لهذا المنصب، خلال مختلف مراحل العملية الانتخابية التي تمت في جلسة مغلقة في اليوم الثاني لاشغال قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي.

ويعني تاجيل انتخاب رئيس جديد التأجيل الآلي لانتخاب نائب رئيس المفوضية وأعضائها الثمانية بما في ذلك خطة مفوضة البيئة التحتية والطاقة التي ترشحت لها ممثلة تونس امال مخلوف.

يذكر ان المترشحين الثلاثة لمنصب رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي هم كل من وزيرة خارجية بوتسواناّ، بيلونومي فانسون نواتوا ونائب الرئيسة الاوغندية، سبينوزا وانديرا كازيبوي ووزير خارجية غينيا الاستوائية، اغابيو تو مبا موكوي.

تجدر الاشارة أن وزير الخارجية  خميس الجهيناوي يمثل تونس في هذه القمة الافريقية كما تجدر الملاحظة أن المملكة المغربية عادت للمشاركة في أعمال الاتحاد الافريقي في هذه الدورة بتقدمها بطلب للعودة لعضوية الاتحاد بعد غياب عن المنظمة الافريقية الأكبر  دام 32 سنة  جراء الخلاف حول الموقف من الصحراء الغربية واعتراف عدد من الدول الافريقية بالجمهورية الصحراوية التي ترفضها المغرب ..

ع.ع.م. (بلاغ) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.