الرئيسية » إعادة افتتاح المعرض الفوتوغرافي ” مشروع صفاقس”

إعادة افتتاح المعرض الفوتوغرافي ” مشروع صفاقس”

مشروع صفاقس

أشرفت كلّ من وزيرة الثّقافة  سنيا مبارك ورئيسة بعثة الاتّحاد الأوروبي، والسّفيرة الأوروبية  لاورا باييزا، مساء أمس على إعادة افتتاح معرض ” مشروع صفاقس” .

و”مشروع صفاقس “وهو ثمرة عمل ثلّة من المصوّرين الفوتوغرافيّين الذّين جمعتهم صفاقس ” عاصمة الثّقافة العربيّة لسنة 2016″، في إطار أوّل إقامة أورومغاربيّة للفنّانين الفوتوغرافيّين.

” مشروع صفاقس” نظّمته وموّلته بعثة الاتّحاد الأوروبي بتونس وجمع رؤى ثريّة باختلافها وتنوّعها. عدسات المصوّرين أخذت من صفاقس عبق التّاريخ المتجسّد في معالمها و أعلامها وتراثها اللّامادي الغني وجمال طبيعتها ببحرها وأطيارها وسحر ليلها وملامح واقع يومي معيش لمدينة صناعيّة عرف عن أهلها شغفهم بالعلم والعمل.

السّيدة لاورا باييزا اعتبرت أنّ إعادة تنظيم معرض مشروع صفاقس، اليوم وصفاقس تشعّ على الثّقافة العربيّة وتستقبل زوّارها من مختلف أنحاء العالم هوّ مساهمة من الاتّحاد الأوروبي في التّعريف بصفاقس وبتراثها وزخم مخزونها الحضاري والثّقافي خاصّة وأنّ المعرض كان قد زار بروكسال وبرشلونة ولقي رواجا هاما تجسّد من خلال عدد الزّيارات لموقعه الإلكتروني الذّي بلغ حوالي حوالي 13000 زيارة من أكثر من 80 دولة وهو ما شجّع على إصدار طبعة ثانية للمجلّد الذّي يحوي الصّورالمذكورة.

طبعة أنيقة ومتنوّعة ساهم الفنّانون الفوتوغرافيّون المشاركون فيها ليس فقط في التّعريف بصفاقس “عاصمة الثّقافة العربيّة لسنة 2016” بل في بناء جسور تلاقي وتفاهم بين ضفّتي المتوسّط عن طريق الفنّ والإبداع.

وقد بيّنت السّيدة باييزا أنّ تنقّل هذا المعرض إلى البلدان الأوروبّية من شأنه دعم حظوظ صفاقس في إدراج معالمها وخاصّة المدينة العتيقة ضمن قائمة التّراث العالمي لليونسكو.

وزيرة الُّثّقافة والمحافظة على التّراث تمنّت من جهتها أن تعرض هذه الصّور في بلدان أوروبّية أخرى بما يساهم في مزيد إشعاع مدينة صفاقس، التّي شهدت في افتتاح عرسها الثّقافي فعلا ثقافيّا تشاركيّا حقيقيّا اجتمع فيه المواطنون والسّياسيّون والمبدعون في ساحات صفاقس وشوارعها من أجل بناء عقد ثقافي اجتماعي قوامه الحوار والتّواصل والتّسامح فكانت منارة ثقافيّة أشعّ نورها في سماء العرب وهي قادرة بأعلامها ومبدعيها وتاريخها العريق على الإشعاع على مختلف أنحاء العالم.

و شكرت وزيرة الثّقافة والمحافظة على التّراث السّيدة لاورا باييزا على المجهود الّي بذلته بعثة الاتّحاد الاوروبي وكذلك الفوتوغرافيّون على مساهمتهم الفاعلة في دعم صفاقس.

ع.ع.م. (بلاغ) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.