الرئيسية » اليوم، عيد الجمهورية التاسع والخمسون

اليوم، عيد الجمهورية التاسع والخمسون

اعلان الجمهورية

تعيش تونس اليوم احتفالات الذكرى 59 لاعلان الجمهورية الذي تم يوم 25 جويلية 1957 من قبل المجلس القومي التأسيسي في باردو ..

وقد أدى اعلان الجمهورية الى نهاية حكم بايات السلالة الحسينية ، وهي اسرة تركية من أبناء الحسين بن علي وهو ضابط انكشاري في الجيش التركي تنحدر أصوصله من جزيرة كريت اليونانية ،وقد أصبح  أول بايات تونس الذي استقل عن الخلافة التركية منذ سنة 1705 ..

ويتزامن الاحتفال بهذه الذكرى المجيدة مع الأسف مع إحياء الذكرى الثالثة لاغتيال الشهيد محمد البراهمي.

وقد أصدر رئيس الحكومة الحبيب الصيد كلمة الى الشعب التونسي بالمكناسبة قال فيها بالخصوص :

” إنّ من مسؤولية كافة الأطراف الوطنية والقوى الحية في هذه المرحلة المفصليــــــة بـــــذل قـــصـــارى الجهـــــد لمواصلـــــة تكـــــــريس مبـــــــــادئ واستحقاقـــــات ثــــــورة 17 ديسمبر 14 جانفي ومنها بالخصوص تدعيم مقومات نظام جمهوري ديمقراطي تشاركي في إطار دولة مدنية السيادة فيها للشعب وتضمن علوية القانون واحترام الحريات العامة والفردية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين والمواطنات والعدل بين الجهات.

ومن ضمن مقوّمات صيانة النظام الجمهوري وتحقيق أهدافنا في التنمية والتقدّم كسب الحرب على الإرهاب واستئصاله من جذوره بما يتطلّبه ذلك من وحدة وطنية مقدّسة وطول نفس وتضحية ويقظة دائمة وتهيئة كافة الشروط الضرورية لتفرّغ المؤسستين الأمنية والعسكرية لمجابهة الإرهاب والدفاع عن حياض الوطن.

ويظلّ شباب تونس محطّ الرّهان وقوّة الدفع للحفاظ على مكاسب الجمهورية وإثرائها ولتحقيق الأهداف المنشودة على كافة المستويات”.

ع.ع.م.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.