الرئيسية » يوسف الشاهد : من الخبرة العلمية الى القصبة

يوسف الشاهد : من الخبرة العلمية الى القصبة

يوسف الشاهد

اقترح رئيس الجمهورية أمس في اجتماع الأطراف الموقعة على وثيقة قرطاج لحكومة الوحجة الوطنية يوسف الشاهد ، وزير الشؤون المحلية في حكومة الصيد المتخلية لرئاسة الحكومة.

ويتسائل كثيرون عمن هو يوسف الشاهد ، الاسم الذي اشتهر فجأة خاصة بعد تكليفه أواخر السنة الماضية بلجنة خاصة في نداء تونس حاولت حل اشكاليات الحزب الحاكم آنذاك..

ويوسف الشاهد هو وزير الشؤون المحلية منذ جانفي 2016 بعد أن  تحمل مسؤولية كاتب الدولة للصيد البحري في فيفري 2015 وهو أصغر عضو في الحكومة الأولي للجمهورية الثانية.

ولد يوسف الشاهد في 18 سبتمبر 1975 في تونس. وهو  استاذ جامعي وخبير دولي في السياسات الفلاحية، تحصل على الدكتورا في العلوم الفلاحية، من المعهد الوطني الفلاحي بباريس في 2003، بعد ان سبق و تحصل سنة 1999 على شهادة العلوم المعمقة في اقتصاد البيئة والموارد الطبيعية. و في سنة  1998 على شهادة مهندس في الاقتصاد الفلاحي  من المعهد الوطني للعلوم الفلاحية بترتيب الاول على دفعته.

و اشتغل الدكتور يوسف الشاهد من 2003 إلى 2014 كخبير دولي في السياسات الفلاحية لدى عدد من المنظمات الفلاحية الدولية كالاتحاد الاوربي و منظمة التغذية العالمية.و اختص منذ 2003  بمتابعة السياسات الفلاحية بتونس والمغرب بالتنسيق مع وزارات الفلاحة بالبلدان المذكورة، وتولى وضع وتخطيط  سياسات التعاون في ميدان الامن الغذائي وتطوير الشراكة الفلاحية بين تونس و الولايات المتحدة . كما اشتغل على انجاز المشاريع الفلاحية والدعم التقني ، وتدريب الإطارات.

هذا وقد شغل الدكتور يوسف الشاهد في مجال التعليم العالي  خطة استاذ مساعد  بجامعة “ران 1” بفرنسا في 2002/2003، قبل ان يشتغل استاذا  من 2003  إلى غاية 2009، بالمعهد الأعلى الفلاحي بفرنسا. درّس في جامعات في البرازيل واليابان وله العديد من الإصدارات و المشاركات في المجلات والتظاهرات العلمية العالمية.

انطلقت مسيرة يوسف الشاهد السياسية بعد ثورة 14 جانفي 2011, حيث كان من مؤسسي الحزب الجمهوري في 2012 كعضو بالمكتب السياسي و الهيئة السياسية للحزب، قبل أن ينظم في 2013 إلى حركة نداء تونس ليكون عضوا للمكتب التنفيذي و مكلفا بالبرنامج السياسي لحملة الانتخابات الرئاسية 2014.

في فيفري 2015, تحمل يوسف الشاهد مسؤولية كتابة الدولة للصيد البحري ، حيث عمل على وضع و تنفيذ إستراتيجية (“les 3P” : الصيادون و المصائد و الموانئ)  لإنقاذ قطاع حساس يعاني من التهميش و تحسين وضعية الصيادين و البحارة و الحفاظ على الثروة السمكية .

في جانفي 2016، دعي السيد يوسف الشاهد إلى إنشاء وزارة الشؤون المحلية، في مهمة لوضع الإطار التشريعي و القانوني و التنفيذي لتفعيل اللامركزية، كأحد الأهداف الأساسية لدستور الجمهورية الثانية. قام بتفعيل مشاريع هامة أبرزها مجلة الجماعات المحلية وتعميم النظام البلدي والقانون الانتخابي .

ع.ع.م. 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.