الرئيسية » عرض الاقي زيك فين يا علي في مهرجان الحمامات الدولي

عرض الاقي زيك فين يا علي في مهرجان الحمامات الدولي

مسرحية فلسطينية

قدمت مساء أمس بدار سيبستيان ضمن فعاليات الدورة 52 لمهرجان الحمامات الدولي مسرحية “ألاقي زيّك فين يا علي” من إخراج لينا أبيض و أداء رائدة طه.

تحكي المسرحية قصة الفلسطيني علي طه، الذي استشهد عام 1972، في مطار اللد، إثر عملية خطف طائرة “سابينا” البلجيكية، التي كانت متجهة إلى مطار اللد في فلسطين من أجل إطلاق أكتر من 100 معتقل فلسطيني في السجون الإسرائيلية.
ابنته رائدة طه، كتبت الدراما العائلية بفنّ روائي مطعّم بالفكاهة، برعت بحياكتها في مادة واحدة مع الأسى والحزن، روت قصة والدها الشهيد على طريقة “الحكواتي”، لكنها أبدعت في دمج الابتسامة بالدموع والفرح بالحزن.

مخرجة فلسطينية
“رائدة” فقدت والدها وهي في السابعة من عمرها، رحل علي وترك لزوجته أن تتدبر أمور العائلة، وصفة زوجة الشهيد ملتصقة بها، أدوار بطولية كان على البنت الكبرى أن تقوم بها، وليس في بالها سوى غياب الأب. واليتم والحرمان بالرغم من الإحاطة الأبوية التي غمر بها “أبوعمار” عائلة الشهيد.
لكن رائدة في مسرحية “ألاقي زيك فين يا علي” كانت تروي قصة حياة والدها علي طه، وقصة حياتها وما تعرضت له عائلة الشهيد وزوجته وبناته بعد استشهاده، وتصميم شقيقة الشهيد على استرداد جثمان أخيها لدفنه في فلسطين وكان لها ما أرادت.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.