الرئيسية » اتحاد الفنانين التشكيليين ومنحوتة أولاد أحمد

اتحاد الفنانين التشكيليين ومنحوتة أولاد أحمد

اولاد حمد الشاعر

أثارت المنحوتة التي ابتكرتها الفنانة صديقة كسكاس تكريما للشاعر الراحل أولاد أحمد جملة من التعليقات والمواقف المتناقضة..

ولئن سلمنا جميعا بحرية التعبير التي يمارسها الجميع فإنه لا بد من الفصل أحيانا بيم ما هو موضوعي وبين ما يقبري أكثر من الانطباعية..وقد لا يروق العمل الفني ، أيا كان، للبعض منا فإن المسألة تظل تقييما نسبيا ..ما عدا بالنسبة للمختصين في النقد الفني .

وفي هذا الاطار نشر اتحاد الفنانين التشكليين بلاغا أمس حول موضوع منحوتة صديقة كسكاس وما اعترى وضعها في المركز الثقافي الدولي بالحمامات من نقاشات ومواقف بدت متشجنة في غلوها أحيانا ..

وقد جاء في بلاغ انحاد الفنانين التشكيليين ما يلي :

” متابعة منا لموضوع النصب التذكاري للشاعر الراحل محمد الصغير أولاد احمد، الذي تم تنصيبه قبالة دار سيباستيان بالمركز الثقافي الدولي بالحمامات يوم 13 أوت 2016، بعنوان “صلاة خالدة” من انجاز الفنانة التشكيلية “صديقة كسكاس.

بدأ، تعبر الهيئة المديرة لاتحاد الفنانين التشكيليين عن:

  1. تمسكها بمبادئنا الأساسية كمبدعين فلا تراجع عن حرية التعبير و الابداع، ولا لمصادرة حق الاختلاف وحق المشاركة بالإبداع الحرّ.
  2. اقرارها بأن العمل الفني بطبيعته متعدد المعاني وخاضع لتأويل المتلقي مهما كان تكوينه. لكننا نذكر في المقابل أن مجال التقييم الفني لا يقف عند حدّ التذوق والحكم الذاتي العادي والمسبق، بل يعتمد أساسا على خطاب معرفي خصوصي وعلمي يعود بالنظر حصرا إلى المتخصصين فيه.

أما بعد اطلاعنا على تصريحات الفنانة صديقة كسكاس ببعض الصحف والإذاعات وكذلك تصريحات السيد معز مرابط مدير “المركز الثقافي الدولي بالحمامات” بجريدة الشروق يوم 16 اوت 2016 و التدقيق في بعض التفاصيل الفنية و التقنية المتعلقة بهذا الملف، فاننا:

  1. نطالب السيد “معز مرابط” بالاعتذار علنا، عن تصريحاته التي صدرت عنه في جريدة الشروق والتي نعت فيها من انتقدوا هذه التنصيبة (وهم خيرة النقاد والباحثين المختصين الجامعيين والتشكيليين التونسيين) بأنهم يكرهون اولاد حمد ويريدون اهانة شخصه… وكونهم ظلاميون يريدون محاربة الفن وقمع حرية الفنان.
  2. نطالب بفتح تحقيق جريئ وعاجل من طرف “وزارة الثقافة” و” وزارة الوظيفة العمومية والحوكمة ومكافحة الفساد” حول الإجراءات التي تم اتباعها من طرف المدير العام للمركز الثقافي الدولي بالحمامات عند ابرام هذه الصفقة مع السيدة صديقة كسكاس ومدى تورط موظفين آخرين في استغلال صفتهم لتحقيق فائدة دون وجه حق لنفسه أو لغيره، غاية توضيح مدى ضمان عدالة هذه الآليات في ضمان حق المشاركة والتناظر لكافة الفنانين التونسيين في هذا المشروع، وتركيبة اللجان الفنية والتقنية المختصة التي اشرفت على كل مراحله، أعداد كراس الشروط، المناظرة واختيار التصميم، والمصادقة على المنجز والاستلام ومحاسبة المخلين بهذه القواعد.
  3. نطالب المبدعة “صديقة كسكاس” بالتحلي ببعض التواضع، والاعتذار لزملائها من الفنانين و المبدعين و النقاد والجامعيين وعامة الناس الذين استاؤوا من المستوى الفني للتنصيبة، عن نعتها لهم بكونهم ،لا يعرفون الفن ولا علاقة لهم به أو كونهم أعداء أولاد احمد. وهو أمر لايليق بمبدعة وفنانة.
  4. وفي انتظار ما يسفر عنه التحقيق نطالب برفع هذه التنصيبة المثيرة للجدل”.

ع.ع.م. (بلاغ) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.