الرئيسية » لماذا لم يُمنع دواء ديباكين في تونس؟

لماذا لم يُمنع دواء ديباكين في تونس؟

ديباكين

أثارت خطورة دواء “ديباكين” خاصة على صحة الأم الحامل والجنين ضجة في فرنسا وقررت السلطات هناك تقديم تعويضات لحوالي 14322 امرأة في علاقة بالدواء.

ولا يزال هذا الدواء يباع في الصيدليات التونسية بالرغم من المخاطر التي يمثلها واستنادا إلى دراسة حول الموضوع فإنه يتضح أن النساء اللاتي يستعملن هذا الدواء يكن ضحية “فالبروات الصوديوم”، المادة الرئيسية المكونة لدواء “ديباكين، والتي تعرض الجنين للتشوهات الخلقية في القلب والكليتين والأعضاء والعمود الفقري بنسبة 10 في المائة، ومابين 30 و40 في المائة، لخطر تأخر النمو، المرتبط بالكلام والمشي والتفكير.

وقد أكدت مديرة إدارة الصيدلة والدواء بوزارة الصحة، إيناس فرادي، في تصريح  نقلته اذاعة “الجوهرة أف أم” أمس  أن الوزارة  تتابع عن كثب آخر التطورات فيما يتعلق بدواء “ديباكين” لعلاج الصرع وتأثيراته الجانبية على صحة جنين المرأة الحامل.

وأضافت أنه لم يتم منع هذا الدواء لكن تم وضع شروط صعبة واحتياطات عند الاستعمال ، منذ ذلك ضرورة الحصول على وصفة من طبيب أخصائي و إتباع التعاليم  مبينة أنه لا يمكن الاستغناء عن هذا الدواء حاليا في بعض الحالات لعدم توفر دواء بديل عنه.

كما أوضحت أيضا أنه على الطبيب المباشر تتبع جميع مراحل الحمل وصولا  إلى الولادة، مشيرة إلى أنه لا يمكن الاستغناء عن هذا الدواء في بعض الحالات نظرا لعدم توفر دواء بديل.

م.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.