الرئيسية » الزار : خسارة ب7 % في ميزانية الدولة من الجفاف

الزار : خسارة ب7 % في ميزانية الدولة من الجفاف

عبد المجيد الزار

كشف رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار اليوم في ندوة صحفية  انه تم تسجيل خسائر بسبب الجفاف وقدم تقديرات لها.

وقال  عبد المجيد الزار أن حجم الخسائر الجملية للقطاع الفلاحي لموسم 2015 2016 و التي قدّرت في مجملها ب1994 مليون دينار حوالي 7 % من ميزانية الدولة.

وذكر الزار خلال ندوة صحفية انتظمت بمقر الاتحاد حول الوضع الصعب الذي يمر به قطاع الفلاحة والصيد البحري،أن كمية المنتوجات الفلاحية التي يقع إتلافها سنويا تصل إلى 50 ألف طن بقيمة مالية قدّرت ب35 مليار.

كما بين أن مجموع الخسائر في قطاع الحبوب نتيجة الجفاف بلغت 793 مليون دينار،فيما قدّرت خسائر قطاع الإنتاج الحيواني ب260 مليون دينار مضيفا أن قيمة خسائر قطاع الزياتين بلغت 760 مليون دينار.

وفيما يتعلّق بأضاحي العيد،أعرب عبد المجيد الزار عن تخوفاتهم من وفرة الإنتاج و الفائض الموجود في السوق المحلية كاشفا أن عدد المتوفرات تبلغ مليون و 133 ألف رأس و أن حاجيات البلاد في الحالات العادية تساوي 930 ألف رأس أي بفائض يساوي 300 ألف رأس مبينا أن حوالي 300 ألف رأس من المتوفرات مصدرها تهريب من ليبيا و الجزائر.

وبخصوص الطاعون الذي كثر الحديث عنه في الفترة الأخيرة،قال إن كل ما حدث هو فزّاعة و أن مرض الطاعون موجود منذ سنة 2008 و ليس لديه أيّ تأثير على صحة المستهلك بشهادة البياطرة.

ن.ف. (بلاغ) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.