الرئيسية » توقيع اتفاقية بين تونس وكوريا الجنوبية في مجال البنية التحتية

توقيع اتفاقية بين تونس وكوريا الجنوبية في مجال البنية التحتية

 

اتفاقية تعاون

تم توقيع مذكرة تعاون فني بين وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل لجمهورية كوريا الجنوبية تهدف إلى دعم التعاون في مجالات المعلومات الجيومكانية وإدارة الأراضي.

وتم توقيع الاتفاقية على هامش مشاركة وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية محمد صالح العرفاوي في “معرض الجيومكانية الذكي 2016” أو”Smart Geospatial Expo 2016″الذي انتظم من 31أوت إلى 02 سبتمبر الجاري في عاصمة كوريا الجنوبية سيول.
وتنص مذكرة التعاون على إقامة تعاون في مجال البنية التحتية للبيانات الجغرافية المكانية وإدارة الأراضي، وتشمل مجالات التعاون في استخدام الرقمنة في إدارة الأراضي وإنشاء نظم المعلومات الجغرافية المكانية والمساحية وإرساء قاعدة البيانات الخاصة بها علاوة على تبادل التجارب والخبرات والنظم للبلدين فيما يتعلق بالمعلومات الجغرافية المكانية وبناء القدرات من أجل إدارة فعالة للأراضي.
والتقى وزير التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، على هامش مشاركته في المعرض ،  كبير مسؤول الاقتراض Choi Hong-SUK بالبنك الكوري EXIM BANK.

تعاون تونس و كوريا

وتطرق الطرفان إلى سبل دفع علاقات التعاون الاقتصادي ودعم التعاون اللامركزي في مجال البنية التحتية والمعمار بين البلدين. وعبر الوزير عن تطلعه لتطوير التعاون وتبادل الخبرات والتكنولوجيا المتطورة من أجل إرساء منظومة تونسية رقمية ذكية للتصرف في المعلومات العقارية نظرا لما يكتسبه هذا المشروع من أهمية بالنسبة لمنوال التنمية2016/2020 .
و أكد المسؤول الكوري ،تجاوبه مع إمكانية تمويل المرحلة الثالثة من مشروع إرساء منظومة معلوماتية للتصرف في الرصيد العقاري بالبلاد التونسية عن طريق قرض مٍن قبل صندوق التعاون للتنمية الاقتصادية الكوري EDCF ويبلغ تكلفته حوالي 37 مليون دولار أمريكي. ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الهامة لدفع منوال التنمية في تونس والمساهمة في تنشيط الدورة الاقتصادية ودفع الاستثمار داخل الجهات.
كما أجرى وزير التجهيز العديد من اللقاءات والاجتماعات مع كل من وزير إدارة الأراضي والبنية التحتية والنقل لجمهورية كوريا والسيد Chung Dong Young نائب بمجلس النواب الكوري، تركزت على مواضيع تبادل التجارب وتطوير الشراكة بين البلدين. وللإشارة يختص معرض الجيومكانية الذكي 2016″ بتقديم آخر الانجازات العلمية في ميدان الجغرافية المكانية حيث يتضمن فضاءات عرض للشركات والمؤسسات ومخابر البحث ذات الاختصاص بالإضافة إلى تقديم العديد من المحاضرات من طرف خبراء محليين ودوليين.
وقد رافق  الوزير في هذه الزيارة يسرى الباجي رئيس مصلحة المسح العقاري الاجباري وكريم الحمري تقني أول بالوزارة.

م.ص.ع.

شارك رأيك

Your email address will not be published.