الرئيسية » محمد زين العابدين يريد الجهات أولوية في الثقافة

محمد زين العابدين يريد الجهات أولوية في الثقافة

محمد زين العابدين مع المندوبين

يضع محمد زين العابدين وزير الشؤون الثقافية الجديد العمل الثقافي في الجهات كأولوية من أولويات عمله ويدعو مديري المهرجانات الكبرى الى الذهاب الى “الداخل” .

وقد نشر  محمد زين العابدين اليوم تدوينة على حسابه الشخصي  في الفايسبوك نادى فيها الى خلق أقطاب جهوية للمهرجانات على غرار ما نجح المغرب في فعله على حد تعبيره.

وقد كتب الوزير : ” أدعو الأصدقاء ابراهيم اللطيف مدير أيام قرطاج السينمائية ولسعد الجموسي ، مدير أيام قرطاج المسرحية وحمدي مخلوف مدير أيام قرطاج الموسيقية ، التي تمولها وزارة الثقافة بمبالغ هامة أن ينظموا المهرجانات أولا في الجهات .” وأضاف محمد زين العابدين: ”  يجب أن نتجاوز الشعارات للعمل الملموس. أفكر في خلق قطب لمختلف هذه الأيام في الجهات ..في القصرين ليغطي سيدي بوزيد والقيروان ، وقطب أخر في قفصة ليغطي توزر وقبلي ونفطة وقطب  في قابس لتغطية مدنين وجربة ..وقطب في الكاف لتغطية جندوبة وباجة “..

وكتب محمد زين العابدين أن النظرة التقليدية التي تمركز كل شيء في العاصمة تتنافى وروح ثورة 14 جانفي وأوضح الوزير : ” يمكن أن نصنع من الجهات أقطابا وطنية للأنشطة  وللتنمية وحتى لمزيد تحسين صورة تونس عالميا ..لقد سبقنا المغرب في هذا الاتجاه وقد حان الوقت لنا أيضا لنجتهد …”.

وكانت  جلسة عمل قد عقدت السبت الماضي بمقر الوزارة جمعت الوزير محمّد زين العابدين بالمندوبين الجهويّين للثّقافة وذلك للإنصات إلى مشاغلهم و التعرف على أوضاع الهياكل الراجعة إليهم بالنظر ومتابعة سير العمل الثّقافي بالجهات.

و قد دعا وزير الشّؤون الثّقافيّة الحاضرين إلى إحكام الإحاطة بالمبدعين و الباعثين لا سيّما الشبان منهم و الإصغاء إلى مقترحاتهم، و المضي قدما في تكريس ثقافة القرب وتجسيم التشاركية بين المتدخلين عموميين كانوا أو خواص لإثراء المشهد الثقافي الوطني و تثمين الخصوصيات المحلية و الجهوية التّي تزخر بها بلادنا والتّي تمثّل أحد أبرز روافد التّنمية الثّقافيّة والاقتصاديّة.

أما تدخلات المندوبين فقد  تمحورت حول أهم الإشكاليات المطروحة و المتمثلة خصوصا في معوقات التّصرف و الإشكاليات العقارية التي تحول دون إنجاز مشاريع البنية الأساسية.

وقد وعد الوزير في نهاية هذه الجلسة بمزيد إحكام متابعة الملفات المتعلقة بالوضع الثقافي بالجهات بالتّنسيق مع المصالح الفنية و مع باقي الأطراف الوزارية ذات الصلة كما طالب الحاضرين بإعداد تشخيص دقيق للوضع الثقافي بجهاتهم باعتماد مؤشرات موضوعية من شأنها المساعدة على اتخاذ الإجراءات و التدابير المناسبة.

ع.ع.م. (بلاغ) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.