الرئيسية » البرلمان : ” البوصلة ” تنتقد اللجوء الى لجنة التوافقات

البرلمان : ” البوصلة ” تنتقد اللجوء الى لجنة التوافقات

البوصلة

اعتبرت  منظمة “البوصلة”، أن تكرر لجوء مجلس نواب الشعب إلى لجنة التوافقات “يعد خرقا للدستور و للنظام الداخلي للبرلمان..”  

وقالت “البوصلة”  في بيان لها نشر اليوم أنه قد تمّت مراجعة رزنامة العمل للجنة النظام الداخلي والحصانة والقوانين البرلمانية والقوانين الانتخابية وذلك بإلغاء اجتماعاتها المتعلّقة بالنظر في مقترحات تعديل النظام الداخلي عدد 37/2016.

هذا وقد سبق أن نشر مجلس نوّاب الشعب يوم الاثنين -اثر اجتماع عقده مكتب المجلس- قرار عقد دورة استثنائية من 6 إلى 30 سبتمبر الجاري وضبط جدول أعمالها ورزنامة أشغالها التي تتضمّن اجتماعات النظر في تعديل النظام الداخلي من 7 إلى 9 سبتمبر.

وقد علمت البوصلة أنّه تمّ تأجيل هذه الاجتماعات بطلب من رئيس المجلس حتّى النظر في الموضوع صلب لجنة التوافقات.

وذكّرت منظّمة البوصلة أوّلا، أنّ لجنة التوافقات هيكل لم يتمّ ذكره في الدستور ولا في القانون ولا في النظام الداخلي ومع ذلك تكرّر ذكره واللجوء إليه أكثر من مرّة.

وعليه، اعتبرت  منظّمة البوصلة أنّ في هذا القرار خرقا للدستور وخرقا للنظام الداخلي الجاري العمل به، وتعسّفا على وظيفة هياكل السلطة التشريعية الوحيدة المسؤولة على سير العمل التشريعي.

وتدعو منظّمة البوصلة إلى أن يتمّ النظر في تعديل النظام الداخلي بما يضمن حسن سير العمل التشريعي ويحترم صلاحيات اللجان البرلمانية. كما ستوافيكم بمؤيّدات موقفها وتوصياتها في هذا الصدد في تقريرها التأليفي اثر التقدّم بطلب استماع صلب اللّجنة المعنيّة.

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.