الرئيسية » ليبيا : قوات حفتر في الهلال النفطي بين التنديد والترحاب

ليبيا : قوات حفتر في الهلال النفطي بين التنديد والترحاب

%d9%82%d9%88%d8%a7%d8%aa-%d8%ad%d9%81%d8%aa%d8%b1

يستعرض مجلس الأمن الدولي في نيويورك بعد ظهر اليوم، تطورات الأزمة في ليبيا ، خاصة بعد هجوم قوات الجنرال حفتر على “الهلال النفطي”.

و سيقدم كل من مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم في ليبيا مارتن كوبلر ورئيس لجنة العقوبات الدولية المفروضة على ليبيا بموجب القرار 1970 تقارير  عن تطورات الوضع في ليبيا.

ومن المقرر أن يبدأ أعضاء مجلس الأمن الدولي اجتماعاتهم على تمام الساعة الثالثة عصرًا بتوقيت نيويورك، لإقرار جدول الأعمال ومناقشة الوضع في ليبيا، قبل الدخول في اجتماع مغلق للأعضاء يليه استعراض عمل بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، التي سيعقبها مباشرة إحاطة رئيس البعثة مارتن كوبلر، ورئيس لجنة العقوبات، وفق الجدول اليومي المنشور على موقع مجلس الأمن الدولي على الإنترنت.

ويأتي اجتماع مجلس الأمن الدولي بعد يوم واحد من مطالبة 6 حكومات غربية بينها الولايات المتحدة وألمانيا وأسبانيا وإيطاليا وفرنسا وبريطانيا في بيان مشترك مساء أمس الاثنين جميع القوات العسكرية «التي انتقلت إلى الهلال النفطي إلى الانسحاب فورا، دون شروط مسبقة».

وكانت  حكومات  فرنسا  وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا والمملكة المتحدة،اضافة الى الولايات المتحدة قد أدانت «الهجمات في نهاية هذا الأسبوع على الزويتينة، رأس لانوف، والسدرة، ومحطات النفط في  البريقة في ليبيا».

وطالبت حكومات هذه الدول في بيان مشترك أصدرمساء الأثنين «جميع الأطراف إلى إجراء فوري لوقف إطلاق النار والامتناع عن أية أعمال عدائية أخرى».

كما دعت جميع القوى إلى تجنب أي عمل من شأنه أن يضر البنية التحتية للطاقة في ليبيا أو مواصلة عرقلة صادراتها.

وفي سياق متصل نشير الى أن رئيس مجلس النواب  في طبرق عقيلة صالح، قد قال أمس حسب ما أوردته “بوابة افريقيا” الاخبارية الليبية  إن ما قام به الجيش الليبي يهدف إلى حماية مصدر قوت الشعب الليبي ومقدراته، وإبعاده عن المزايدات والابتزازات السياسية التي كلفت ليبيا أكثر من مئة مليار دولار خلال ثلاث سنوات، وإنهاء سيطرة المليشليات المؤدلجة على موانئ النفط الليبي.

وأضاف صالح في بيان له أن ما قامت به القوات المسلحة تم بالتنسيق والترحيب من شيوخ وأعيان وأهالي منطقة الهلال النفطي، وأنه ما كان لهذا العمل الوطني والتاريخي أن يتم لولا الدعم الشعبي الذي لا يسعنا إلا أن نحييه ونشكر كل من ساهم فيه، بحسب البيان.

وأشار رئيس مجلس النواب إلى أن القوات المسلحة كانت حريصة جدا على التقيد بتعليمات قيادتها العامة للحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة، مؤكدا أن الجيش ما وجد إلا لحماية الشعب والسهر على أمنه وسلامة ممتلكاته ومقدراته.

وأضاف صالح أن المؤسسة الوطنية للنفط ستقوم بالوفاء بتعهداتها والتزاماتها وتعاقداتها السابقة مع الشركات المحلية والأجنبية.

ويشارالى أن المجلس الرئاسي في طرابلس وحكومة الوفاق الوطني المنبثقة عنه والتي لم يصادق عليها مجلس نواب طبرق الى حد الآن نددت بهجوم “الجيش ” بقيادة الجنرال حفتر على الهلال النفطي ..

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.