الرئيسية » أبرز محاورها عدم الحضور في حالة سكر: مدونة سلوك لنواب البرلمان

أبرز محاورها عدم الحضور في حالة سكر: مدونة سلوك لنواب البرلمان

مجلس نواب الشعب

أنجز النائب السابق بالمجلس التأسيسي رابح الخرايفي مقترح  مدونة سلوك لأعضاء مجلس نواب الشعب نصت على عدة ضوابط أهمها ان يصرّح   نائب البرلمان على الشرف بأملاكه وأن لا يحضر اشغال البرلمان وهو في حالة سكر وأن لا يستغل نفوذه النيابي لقضاء مصالحه الشخصية.

وتضمنت مدونة النائب السابق  المتحصل على الدكتورا محاور تتعلق بضبط سلوكات النواب تحت قبة المجلس وخارجها، وفق ما رود بجريدة الشروق.

وفيما يلي محاور متقرح مدونة السلوك:

1 ـ علاقة عضو مجلس نواب الشعب بالإعلام:
واجب عضو مجلس نواب الشعب الامتناع عن الإدلاء بتصريحات مهما كان نوعها تتعارض أو تمس من النظام العام الاقتصادي والنظام العام الأخلاقي أو من الحفاظ على المصالح العليا للدولة.
– عضو مجلس نواب الشعب ملزم باحترام الصحفي في شخصه وفي مهنته، فلا يفرض عليه مسبقا أسئلة يجب طرحها أو يطلب منه أن لا يُـثير أخرى… وجب على عضو مجلس نواب الشعب أن لا يمارس على الصحفي أيّ ضغط أو استعطاف أو استمالة
– عضو مجلس نواب الشعب ملزم لمّا يُصرّح لوسيلة إعلامية أو يتكلم أمامها بأنّ لا يدعو إلى العنف والكراهيّة والتعصب والتمييز على أسس عرقية أو دينيّة أو جنسية أو جهويّة أو فئوية أو علمية أو ثقافية أو صحية أو مالية أو المركز الاجتماعي أو الوظيفي.
2 -علاقة عضو مجلس نواب الشعب بالسلطة التنفيذية:
– على عضو مجلس نواب الشعب أن يتصرف كسلطة مستقلة تراقب بجدية أعمال الحكومة ورئيس الجمهورية حتى وان كانوا من ذات الحزب الذي ينتمي إليه النائب.
– علاقة النائب بالسلطة التنفيذية علاقة نائب مستقل منتخب مباشرة من الشعب وعلى النائب أن يعي انه ليس من مرؤوسي السلطة التنفيذية. ..عضو مجلس نواب الشعب ملزم بمعرفة أن سلطات الدولة: التشريعية والتنفيذية والقضائية سلطات متكاملة وليست متنافسة أو متصارعة.
3 – علاقة عضو مجلس نواب الشعب بالإدارة العامة:
لعضو مجلس نواب الشعب معاملات يومية مع الإدارة العامة لقضاء شؤون ناخبيه أو شؤونه الخاصة وهذا يلزمه بأن لا يتحلّى سُلوكه بالعداوة أو الشخصنة أو الاستعلاء أو التحقير أو الضغط لتحقيق أغراض يبيحها أو يمنعها القانون.
– وجب على النائب أن لا يستغل نفوذه النيابي ويهدد الموظفين لحملهم على قضاء حاجات لمصلحته الشخصية، أو مصالح أفراد عائلته أصولا أو فروعا، أو مصالح أشخاص آخرين حجرها القانون،
4 -علاقة عضو مجلس نواب الشعب بالمواطنين:
وجب أن يتحلى سلوك عضو مجلس نواب الشعب خارج الجلسة العامة واللجان بالانضباط والاستقامة. لأن سلوك عضو مجلس نواب الشعب وأنشطته يؤثران على نظرة الجمهورالى المجلس خصوصا والدولة عموما… ويجب أن يعامل عضو مجلس نواب الشعب جميع المواطنين ناخبين وغير ناخبين، سواء صوتوا لقائمته أو ضدها أو لم يصوتوا، على أساس مبدإ المساواة… ويحجر على عضو مجلس نواب الشعب الظهور في الأماكن العامة والخاصة في أوضاع مخلة بالحياء والشرف والأخلاق الحميدة والنظام العام.
5 ـ سلوك عضو مجلس نواب الشعب في الفضاء العام
عضو مجلس نواب الشعب الذي يرتاد الفضاء العام كفضاء متاح لجميع المواطنين حيث بإمكانهم الاجتماع وممارسة حياتهم اليومية وفق قوانين الدولة وضوابطها، ملزم بان لا يخرق القواعد القانونية والتنظيمية لهذا الفضاء، ينبغي أن يقدم للناس مثال الاستقامة الانضباط واحترام القانون .
– عضو مجلس نواب الشعب ملزم بان يكون سلوكه محترما لقواعد الترتيب الداخلي لأي فضاء خاص أو عام يرتاده لما تحوزه قواعد الترتيب من قوة القانون. .عضو مجلس نواب الشعب في الفضاء العام أو الخاص هو مواطن كسائر المواطنين يلتزم بما يلتزمون به ويتمتع بالحقوق التي يتمتعون بها.
سلوك النائب داخل مجلس نواب الشعب
6 – علاقة عضو مجلس نواب الشعب ببقية الأعضاء في الجلسة العامة:
1 – في الجلسة العامة: عضو مجلس نواب الشعب ملزم بالحفاظ على حرمة قاعة الجلسة وهيبتها ونظافتها.
– عضو مجلس نواب الشعب ملزم بأن لا يتصرف بتهور أثناء الجلسة العامة ويجب أن يكون سلوكه منضبطا…خلال المدة النيابية يلتزم النائب في الجلسة العامة بمبدإ شخصية التصويت الحر والمستقل
– وجب على النائب أن يكون صادقا عندما يطلب نقطة نظام فلا يحولها إلى تدخل فيعطل أعمال الجلسة ويؤخرها ويدخل الفوضى على برنامج أعمالها…وعلى عضو مجلس نواب الشعب أن يصغي إلى زميله ولا يقاطعه، ولا يسخر من كلمته، ولا يهمس بالقول أو الإشارة أثناء كلمة زميله.
– يجب أن لا يتضمن كلام عضو مجلس نواب الشعب في الجلسة العامة وخارجها عداوة أو شخصنة أو استعلاء أو تحقير أو تمييز على أساس جهوي أو فئوي أو علمي أو صحي أو مركز اجتماعي… عضو مجلس الشعب ملزم بان لا ينام في مقعده أثناء سير الجلسة، ولا يفتح هاتفه الجوال للعب أو كتابة الرسائل الالكترونية.
2 – في اللجان النيابيـــة:
يحجر على عضو مجلس نواب الشعب حضور أعمال اللجان وهو سكران فلا يقدر التحكم في سلوكه فلا يحسن نقاش مشروع القانون موضوع النظر، ويشتم زملاءه ويتحرش بزميلاته أو مستشارات المجلس.
– يحجر على عضو مجلس نواب الشعب الحط من قيمة أعمال اللجان او الطعن في أعضائها ونسبة أمور غير صحيحة إليهم بحجة الاختلاف في الآراء… عضو مجلس نواب الشعب ملزم بحضور جلسات اللجان بانتظام كي لا يتسبب في تأخير أعمالها فيهدر الزمن ويساهم في إشاعة عدم الانضباط وعدم الجدية في العمل النيابي… عضو مجلس نواب الشعب ملزم بأن يغلق هاتفه عند الشروع في نقاش مشروع قانون أو أي مسالة أخرى موضوع نظر اللجنة.
تضارب المصالح
يلتزم عضو مجلس نواب الشعب بضمان عدم تضارب مصالحه الشخصية مع مهامه النيابية.. لضمان استقلال عضو مجلس نواب الشعب يمنع عليه طلب أو اشتراط أو قبول هدايا أو هبات أو فوائد … ويتولى عضو مجلس نواب الشعب بداية من شروعه في عمله النيابي التصريح على الشرف بأملاكه وأملاك قرينه وأبنائه سواء كانت منقولة أو عقارات… لا تتناسب صفة عضو مجلس نواب الشعب مع كل نشاط يتضارب مع شرف العمل النيابي وأصوله أو يخل بأدائه.

م.غ

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.