الرئيسية » التجهيز: 11 جسرا بصدد الإنجاز لفك عزلة المناطق الريفية

التجهيز: 11 جسرا بصدد الإنجاز لفك عزلة المناطق الريفية

%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%b3%d9%88%d8%b1
أكدت وزارة التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية أنه يجري حاليا انجاز 11 جسرا جديدا موزعة على ولايات منوبة وباجة والكاف ونابل وصفاقس والقيروان والقصرين ومدنين وقابس وقفصة وتوزر.

وتندرج هذه المشاريع، في اطار المساهمة في “فك عزلة المناطق الريفية” وفق بيان صادر عن وزارة التجهيز اليوم.

وبينت أن كلفة هذه المشاريع تقدر ب47 مليون دينار يتولى البنك الافريقي توفيرها وهي تشكل دفعة من ضمن 22 مشروعا تمت برمجته.

ويتم تشييد هذه الجسور فوق أودية العوجة والحمار وبوعرقوب وتاسة وبو الذياب ونبهانة والرمل وأم التمر وغرم والمالح ووادي ميداس بتوزر.
وتعهدت مقاولات وطنية بإنجاز هذه المنشآت الفنية، التي ينتظر أن تستكمل أشغالها خلال النصف الثاني من سنة 2017. ويتوقع أن تنطلق أشغال انجاز الدفعة الثانية من هذه المشاريع (بعشر ولايات) قبل موفى 2016. وسيتم في هذا الاطار اعلان طلب العروض الخاصة بها في غضون أكتوبر 2016.

وذكر وزارة التجهيز أن الأشغال الخاصة بجسر وادي بوجعارين ببو سالم (ولاية جندوبة) استكملت بعد ويتم استغلال هذه المنشأة منذ ثلاثة أشهر.

ويتضمن المخطط التنموي خلال الفترة 2018/ 2020 إنجاز 30 جسرا أخرى، علما بأن عدد الجسور، التي تمت برمجتها في المخططات التنموية السابقة لم تتجاوز 20 جسرا بكل مخطط، وهو ما تعتبره وزارة التجهيز “مؤشرا إيجابيا لتنمية المناطق الريفية وفك عزلتها وتفادي الانقطاعات وحماية سكانها من خلال بناء الجسور فوق الأودية بدلا من إقامة معابر مائية عادية تعرض حياة المواطنين الى الخطر”.

م.ص.ع.

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.