الرئيسية » كرشيد يوصي بوضع جرد لأملاك الدولة المستولى عليها

كرشيد يوصي بوضع جرد لأملاك الدولة المستولى عليها

 

%d9%83%d8%b1%d8%b4%d9%8a%d8%af

أشرف كاتب الدولة لدى وزيرة المالية المكلف بأملاك الدولة و الشؤون العقارية مبروك كرشيد، صباح اليوم بالمديرين الجهويين للإدارات الجهوية لأملاك الدولة و الشؤون العقارية في منوبة و صفاقس و جندوبة و المنستير و قابس و تطاوين .

و جرى خلال هذا الاجتماع النظر في سير العمل في هذه الجهات بما في ذلك المقاربات المعتمدة و المشاكل التي تعيق عمل هذه الإدارات.

و استعرض المديرون الجهويون أبرز الملفات العقارية العاجلة و منها ما يتعلق بتقدم انجاز المشاريع العمومية (على غرار مشاريع الطرقات السيارة بهذه الجهات) ، و منها ما يتعلق بالاستيلاءات التي تمت على أملاك الدولة . و قد أوصى السيد كاتب الدولة في هذا المجال ، بمتابعة هذا الموضوع بالإضافة إلى ملف أملاك الأجانب على المستوى الجهوي.

كما تم التطرق كذلك إلى مسألة الاثاث الذي زال الانتفاع به ، حيث طلب كاتب الدولة تقديم جرد في هذا المستوى في أقرب الاجال .

و من الإشكالات  التي تم عرضها خلال هذا الاجتماع ، ما يتعلق بالقطع الصغرى و المشتتة ، و كذلك ضرورة تعزيز الإدارات الجهوية بشريا و لوجستيا وبصورة خاصة في مستوى الاختبارات اللازمة في تسريع تنفيذ المشاريع المعطلة وبالتالي ضرورة تدعيم بعض الإدارات الجهوية عمليا بالخبراء .

و أوصى مبروك كرشيد في هذا المجال بضرورة العمل على ايجاد التطبيقات الخاصة بأملاك الدولة و الشؤون العقارية و العمل بها على المستوى الجهوي ، داعيا إلى رقمنة الخدمات الجهوية و تقريبها من المواطن .

و جدد كرشيد التأكيد على أهمية وزارة املاك الدولة والشؤون العقارية و الجهد الذي يقوم به موظفوها في الحفاظ على ملك الدولة .

و تعهد بالعمل من أجل ترسيخ أهمية هذه الادارة و الخدمة الجليلة التي تقدمها للوطن ،  في ذهنية رجل السياسة ، مشيرا إلى أن الوزارة لا بد ان تحافظ على ممتلكات الدولة ، ومجددا وصفه لموظفي  وزارة أملاك  الدولة و الشؤون العقارية بأنهم كبار حراس أملاك الدولة بما يعنيه ذلك خاصة من امانة وبعد اعتباري.

و أشار من ناحية اخرى إلى أنه سيتم رسم خط عام لما يمكن أن تفعله الوزارة خلال السنوات القادمة ، من ذلك إحداث مجلة الأملاك الوطنية و خريطة رقمية بأملاك الدولة التونسية .

ودعا كرشيد إلى ضروة العمل على استرجاع ملك الدولة و جلب المواطن إلى دائرة القانون ، مضيفا بان منطق دولة “القرامطة” منطق مرفوض ومقاربة خاطئة ، داعيا في هذا المجال المديرين الجهويين من أجل العمل على مد الوزارة في أقرب الآجال بجرد شامل للعقارات المستولى عليها .

و ستتواصل الاجتماعات مع المديرين الجهويين لأملاك الدولة و الشؤون العقارية في بقية الجهات الاخرى ، خلال اليومين القادمين .

م.ص.ع.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.