الرئيسية » اللجنة المكلفة بإعداد مجلّة الأملاك الوطنية تعقد اجتماعها الاول.

اللجنة المكلفة بإعداد مجلّة الأملاك الوطنية تعقد اجتماعها الاول.

%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%85%d9%84%d8%a7%d9%83-%d8%a7%d9%84%d9%88%d8%b7%d9%86%d9%8a%d8%a9

أشرف مبروك كرشيد ، كاتب الدّولة لدى وزيرة المالية المكلف بأملاك الدّولة والشؤون العقارية ، ظهر اليوم الجمعة ، على أول اجتماع للجنة المكلفة بصياغة مجلّة الأملاك الوطنية بحضور كامل اعضائها .

و قال كاتب الدولة لدى افتتاحه اجتماع اللجنة  إن هذا المشروع الذي بدأ منذ ما قبل 14جانفي 2011 ، يهدف الى إحداث مجلة جامعة للتعاطي مع الملك العمومي ، مشيرا الى ان الملك العمومي او الخاص يحتاج مسطرة قانونية للتعاطي معه ، ملاحظا ان  واقع الحال   يؤشر الى  وجود مجموعة من النصوص القانونية المبعثرة التي يصعب التعامل معها و يغيب فيها الخيط الناظم. و اوضح ان غياب النص القانوني في هذا المجال ، يشكل مصدر ارباك تشريعي ، مضيفا ان ما كان مسموحا به في مرحلة اللاديمقراطية لا يمكن ان يكون مسموحا به اليوم ، داعيا الى ضرورة التعامل مع الملك العمومي بالشفافية اللازمة .

و اوصى كرشيد اعضاء اللجنة بالشروع في وضع منهجية لعمل هذه اللجنة ، داعيا ان يكون عمل هذه اللجنة هو هديتها الى الشعب التونسي ، مشيرا الى ان الملك العمومي هو ملك وطني يحمل شحنة سياسية ايجابية . كما اشار الى ان مشروع مجلة الاملاك الوطنية هو باكورة اعمال الوزارة في هذه المرحلة ، و سيكون لها رديف ثان هو مشروع الخريطة الرقمية للبلاد التونسية .

و توجه كاتب الدولة بالشكر الى كل من ساهم في السابق في هذا العمل ، منوها خاصة بما اوصى به سلفه الوزير حاتم العشي الذي اعتبر ان هذه المجلة مشروع هام جدا ينبغي تجسيده على ارض الواقع .

ويمثّل مشروع صياغة مجلة الاملاك الوطنية إحدى اولويات وزارة أملاك الدّولة والشؤون العقارية في المرحلة القادمة.

وتضمّ اللّجنة المكلفة بصياغة مجلة الأملاك الوطنية في تركيبتها ممثلا عن كاتب الدولة كرئيس ، وقاضي عقاري من الرتبة الثالثة ،وقاضي إداري وممثل عن الهيئة الوطنية للمحامين ، وممثل عن مركز تونس للقانون العقاري، والمكلف العام بنزاعات الدولة ،وحافظ الملكية العقارية، والمدير العام للاقتناء والتحديد ، وستة أساتذة جامعيين من ذوي الاختصاص من بينهم أستاذين مختصين في القانون العام، ، كأعضاء إضافة العضو المقرّر للجنة .

وتساعد هذه اللّجنة خلية فنية متكونة من 7 أعضاء ،  يمثل اغلبهم الإدارات العامة التابعة لوزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية ذات العلاقة إلى جانب ممثلين عن وزارتي الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والتجهيز والإسكان والتهيئة الترابية.

وسوف ينصبّ اهتمام اللجنة على محاور كبرى في علاقة بالملك الوطني تنقسم إلى خمسة أقسام ذات الارتباط بمكونات الملك الوطني ، والتصرّف في الأملاك الوطنية ، وعمليات التفويت في ملك الدّولة ، والأحكام الخاصة بالملك الوطني وموضوع  النزاعات  والمخالفات والعقوبات.

وقد تركزت تدخلات أعضاء اللّجنة على ضرورة وضع منهجية عمل واضحة وتبيان التداخل الحاصل بين الملك العام والخاص وأن يكون التعامل مع النصوص القانونية وخاصة منها المتقادمة أو الحاملة في طياتها بعض الغموض تعاملا واضحا والاستئناس خاصة  بالتقارير التي سيرفعها الإداريون للجنة بشأن الإشكاليات التي تعترضهم في علاقتهم بالتشريعات العقارية ، والتي من شأنها أن تساهم في الصياغة النهائية لمجلة الأملاك الوطنية .

ن.ف. (بلاغ)

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.