الرئيسية » ندوة مغاربية حول حماية النظم الإيكولوجية الواحية في المنطقة المغاربية

ندوة مغاربية حول حماية النظم الإيكولوجية الواحية في المنطقة المغاربية

%d9%86%d8%af%d9%88%d8%a9-%d9%85%d8%ba%d8%a7%d8%b1%d8%a8%d9%8a%d8%a9

انتظمت من 12 الى 14 اكتوبر في مراكش  بالمغرب ببمبادرة من اتحاد المغرب العربي والبنك الافريقي للتنمية ندوة مغاربية تناولت موضوع حماية النظم الايكولوجية الواحية في المنتطقة المغاربية.

وقد حضر هذه الندوة  ممثل لحكومة المغربية في شخص الدكتور إبراهيم حافدي، المدير العام للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان كما حضرها الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الدكتور الطيب البكوش و سفراء دول اتحاد المغرب العربي.

وشكل انعقاد هذه الندوة فرصة ثمينة للمشاركين من اقطار اتحاد المغرب العربي و المؤسسات الإقليمية والجهوية والمؤسسات التمويلية و المنظمات الغير الحكومية ، لتبادل الاراء و التجارب و تكوين رؤى مشتركة حول المحافظة على المنظومات الواحية و الإطلاع على الرصيد الثقافي و المعرفي التي تزخر به واحاتنا، وكذلك على الضرورة الملحة و المستعجلة للقيام بعمل هادف ومشترك لإنقاذ المنظومات الواحية بكل مكوناتها الثقافية و الاقتصادية و البيئية والانسانية.

وقد تناولت الندوة في مختلف جلساتها مواضيع مهمة مثل موضوع  الأمن الغذائي وحماية البيئة والنظم الإيكولوجية الواحية في المغرب العربي  وكذلك  موضوع العروض القطرية للمعارف المحلية التقليدية و التدبير الرشيد و المعقلن للواحات وعرض التجارب الناجحة . وقد تكون فريقا عمل ضمن هذه الندوة تولى الفريق الأول دراسة  الاستخدام المستدام للموارد الطبيعية وأدوار الفاعلين في مجال حماية وتعزيز النظم الإيكولوجية  بينما تولى فريق العمل الثاني  تحديد المحاور الرئيسية لاستراتيجية مغاربية لتثمين المعارف التقليدية و حماية المنظومات الواحية.

ع.ع.م. (بلاغ)

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.