الرئيسية » رحيل الشاعر والاذاعي فاروق شوشة

رحيل الشاعر والاذاعي فاروق شوشة

%d9%81%d8%a7%d8%b1%d9%88%d9%82-%d8%b4%d9%88%d8%b4%d8%a9

بقلم الحبيب الجمني

في الليلة الفاصلة بين يومي 14 و 15 أكتوبر 1930 فارق دنيانا و الحياة أمير الشعراء أحمد شوقي ..فتحية في هذه الذكرى لروح من أبدع سلوا قلبي و ولد الهدى و نهج البردة و دمشق و بغداد و غيرها من الدرر ..و في نفس الموعد و بعد 86 سنة يلتحق به فارس من فرسان الشعر و الصحافة و الإذاعة التي لم يدركها أحمد شوقي إلتحق به المبدع الشاعر “فاروق شوشة”.

وفاروق شوشة  من مواليد سنة 1936 وقد  عشق لغتنا الجميلة فأهدى لها من جهده و عرقه برنامجه الإذاعي المرجع “لغتنا الجميلة”  و هام بصوت أم كلثوم فنقل بعض حفلاتها على الهواء و ساهم في الأشغال المعجمية في مجمع اللغة العربية وكان شعره حقا معبرا عن واقع و جيل بنجاحاته و إخفاقاته .رحم الله الشاعر و اللغوي و الإعلامي الإذاعي الفذ فاروق شوشة  …آما لغته الجميلة فستبقى جميلة إلى أبد الآبدين .

فبرحيله  رحل رسام القصيد و راهب الشعر و الأدب  في هدوء و دون حتى إعطاءه حقه في الإعلام وهو عاشق الكلمة و مصدح الإذاعة على حد السواء .

كان شاعرا إلى آخر رمق و عاشقا للغتنا الجميلة و مدمنا لا يمل من غناء أم كلثوم …. كان صبوحا دائم الإبتسامة يتلقفك رغم عدم معرفته سابقة بك وفارق السن و يحادثك كأنه يعرفك منذ سنين وهو يشترك في هذا الطبع مع إثنين آخرين رحلا من قبله “الخال” عبد الرحمان الأبنودي ، و الصحفي الأديب جمال الغيطاني … وبرحيل الشاعر فاروق شوشة رحل  آخر من نقل مباشرة حفلات كوكب الشرق أم كلثوم … رحمك الله كنت لي خير عون و أنا أؤرخ لسيدة الغناء العربي و كوكب الشرق و الغرب أم كلثوم .

ونشير الى أن فاروق محمد شوشة (17 فيفري 1936 – 14 أكتوبر 2016) هو شاعر وأديب وإذاعي مصري. حفظ القرآن، وأتم دراسته في دمياط. وتخرج في كلية دار العلوم 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس 1957. عمل مدرساً 1957، والتحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994 ويعمل أستاذاً للأدب العربي بالجامعة الأميركية بالقاهرة.

أهم برامجه الإذاعية: لغتنا الجميلة، منذ عام 1967، والتلفزيونية: (أمسية ثقافية) منذ عام 1977. عضو مجمع اللغة العربية في مصر. رئيس لجنتي النصوص بالإذاعة والتلفزيون، وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة المؤلفين والملحنين. شارك في مهرجانات الشعر العربية والدولية.

………………………………………………………………………………………………

** المواقف والأفكار التي تنشر في قسم “أفكار” لا تلزم إلا أصحابها ولا يعني نشرها من قبلنا تبنينا لها بأي صفة من الصفات .

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.