الرئيسية » الحوار المجتمعي حول الشباب  : كرشيد يدعو إلى اصلاح هيكلي ثقافي

الحوار المجتمعي حول الشباب  : كرشيد يدعو إلى اصلاح هيكلي ثقافي

%d8%a7%d8%a7%d9%84%d8%ad%d9%88%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a8%d8%a7%d8%a8%d9%8a

أشرف مبروك كرشيد، كاتب الدولة لأملاك الدّولة والشؤون العقارية صباح أمس الأحد  بالبحيرة على جلسة حوار مع الشباب وذلك في إطار اختتام فعاليات الحوار المجتمعي حول الشباب وقضاياه الذي انتظم تحت شعار ” ايجا للحوار ” .

وأكد كاتب الدّولة خلال اللقاء الذي جمعه بمجموعة من الشباب على ضرورة البحث عن آليات تواصل جديدة مع الشباب لفهم مشكلاته وإبعاده عن بؤر الجريمة والانحراف والتطرف. ووصف كرشيد الشباب بانه قوة الدعم و الدفع المستقبليين، داعيا الى رسم  سياسات استراتيجية طويلة المدى تقوم على التواصل مع الشباب .

وقد تركزت مداخلات الشباب خلال هذا الحوار على عديد المسائل، أهمها تمويل الأنشطة الثقافية للشباب من خلال خلق الفضاءات المناسبة داخل المعاهد والكليات، و توفير التشغيل ،  تلك الإشكالية الأزلية في نظر العديد من المتدخلين التي تؤرق الشباب وخاصة حاملي الشهائد العليا ، وانخراط رجال الأعمال في الاستثمار في الثقافة ، وضرورة تشريك الشباب في الشأن العام خاصة حاملي افكار مشاريع ذات مستوى عال في المجالات الصناعية والتكنولوجية المتطورة وذات القيمة الإضافية في دعم الموارد المالية للدولة .

و تساءل كرشيد في حوار تفاعلي مع الحاضرين ما اذا كان هناك مشكل هيكلي في تأطير الشباب، حيث اعتبر بعض الحاضرين ان الارتباط ينبغي ان يكون بالنسبة للشباب، مع هياكل التربية خاصة، فيما اعتبر اخرون انه ينبغي دعم مشاركة الشباب في اتخاذ القرار السياسي ، ملاحظين ان الطبقة السياسية تحتاج الوجود الشبابي و نشاطه فقط خلال الحملات الانتخابية . و دعا متدخلون كذلك الى ضرورة استمرار الانصات للشباب و التعرف على مشاغله، وعدم الاقتصار في ذلك على مثل هذه الحملات فقط .

و في ختام جلسة الحوار، تساءل كرشيد ما اذا كانت للدولة رؤية لقضايا الشباب، داعيا الى تبني رؤية شاملة في هذا المجال و الى تغيير نمط التفكير السياسي السائد بخصوص قضايا الشباب . وأشار الى ان اهم ما طرحه الشباب خلال هذا الحوار ، يتعلق أساسا بالمسالة الثقافية ، مشيرا الى ان القوة  التي تعرفها الصين اليوم ، تعود أساسا الى ثورة ثقافية عرفتها البلاد ، داعيا في هذا المجال الى ضرورة العمل من اجل إرساء اصلاح هيكلي ثقافي ” فعندما تتخلى الثقافة عن القيام بدورها ، تحل محلها المنظومات المغلقة ” حسب قوله .

وحث كرشيد الشباب على الاجتهاد و العمل ، مشيرا الى انه يمكن للدولة ان توفر للشباب فرصا للعمل و الانخراط في الإنتاج عبر صيغ جديدة تعتمد حسن التعاطي مع المال العام في إطار القانون .

و من جهة أخرى، تولى كاتب الدولة غراسة شجرة بفضاء المدرسة الابتدائية البحيرة التي احتضنت الحوار المجتمعي حول الشباب، و ذلك في اطار الاحتفال بالعيد الوطني للشجرة الذي ينتظم هذه السنة تحت شعار “الغابات مجال استثمار لمستقبل مستدام”.

م.ع.

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.