الرئيسية » قفصة : افتتاح أعمال الملتقى الوطني لفن الكاريكاتور

قفصة : افتتاح أعمال الملتقى الوطني لفن الكاريكاتور

%d8%a7%d9%84%d9%83%d8%a7%d8%b1%d9%8a%d9%83%d8%a7%d8%aa%d9%88%d8%b1

افتتحت عشية أمس بالمركب الثقافي ابن منظور  في قفصة فعاليات الدورة الخامسة للملتقى الوطني لفنّ الكاريكاتور الذي يتواصل على امتداد ثلاثة أيام.

وينتظم هذا الملتقى ببادرة من جمعية أحبّاء الكاريكاتور بقفصة بالتعاون مع المندوبية الجهوية للشؤون الثقافية، وتتمحور دورة العام الحالي حول الكتاب.

واحتضن فضاء العروض بالمركب الثقافي ابن منظور بهذه المناسبة، معرضا جماعيا لرسّامين كاريكاتوريين من تونس ومصر احتوى على حوالي 200 رسم كاريكاتوري اتخذت جلها من الكتاب والقراءة محورا رئيسيا لها.

وشارك الرسّامون التونسيون رشيد الحمروني و ليليا هلّول وأسامة البرداوي وعبد القادر مسعود ومنير الهادفي ووليد محاجبية في هذا المعرض الذي شهد أيضا مشاركة الرسّام الكاركاتوري المصري فوزي مرسي وهي أول مرّة يشارك فيها رسّام عربي في هذا الملتقى .

وقال رئيس جمعية أحبّاء الكاريكاتور، عبد القادر مسعود لمراسلة (وات) إن الجمعية تتطلّع إلى تحويل معرض الرسوم الكاريكاتورية لملتقى قفصة الى معرض متنقّل يجوب جهات البلاد بهدف ترسيح فنّ الكاريكاتور والتعريف بأعمال الرّسامين، لافتا إلى قلّة التظاهرات التي تهتمّ بهذا الفن في تونس، وفق تقديره.

وتطرّقت الرّسومات المعروضة إلى عزوف النّاس عن الكتاب والقراءة والى ضعف الإقبال على معارض الكتب واقتناء الإصدارات مقابل إدمانهم على شبكات التواصل الاجتماعي واستعمال الهواتف ومتابعة شاشات التلفزيون.

وتناولت رسومات أخرى فوائد الكتاب في تنوير العقول فيما عالج البعض الآخر مظاهر إهمال الكتاب في العائلة والمجتمع.

ويتضمن برنامج هذا الملقى ورشات حيّة في فنّ الكاريكاتور بحديقة الحرية بوسط مدينة قفصة وبالمعهد الثانوي بسيدي عيش، يؤطرها الرّسامون المشاركون في الملتقى، بالإضافة إلى تنظيم ندوة حول أهمية الكتاب في الحياة المدرسية لفائدة رواد نادي ابن منظور الادبي.

ع.ع.م. (وات) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.