الرئيسية » بالفيديو .. حرائق تجتاح إسرائيل ونتانياهو يوجه نداء

بالفيديو .. حرائق تجتاح إسرائيل ونتانياهو يوجه نداء

 

تستمر الحرائق الهائلة التي تشهدها إسرائيل منذ ثلاثة أيام بالزحف نحو مزيد من الشوارع والأحياء موقعة العديد من الخسائر.

وشملت الحرائق مناطق غربي القدس وحول حيفا وعلى سفوح التلال في وسط وشمال إسرائيل، وأجزاء من الضفة الغربية

و تتواصل الجهود الرامية لإخماد حرائق تجتاح عدة مناطق إسرائيلية منذ أيام، تنتظر الحكومة الإسرائيلية حدوث تطور مهم قد يساعدها على تحقيق هذه المهمة الصعبة.

 

 شرارة حرائق إسرائيل الأولى
وفي نفس السياق، بادر رؤساء مجالس من البلدات العربية، ومواطنون عرب كثيرون، إلى تقديم يد العون للمحتاجين من السكان اليهود في المناطق التي تضررت بالنيران، وعلى رأسها حيفا، فقد تم إخلاء عشرات آلاف السكان من بيوتهم جراء انتشار الحرائق إلى أحياء عديدة في المدينة. وقوبلت هذه المساعي الطبية بالترحيب العارم من الإسرائيليين.

وتنتظر الحكومة الإسرائيلية، الجمعة، وصول الطائرة الأميركية العملاقة “سوبر تانكر”، وهي من طراز “بوينغ 747″، أحدث طائرة على مستوى العالم في مجال مكافحة الحرائق، وسبق لها مساعدة إسرائيل في السيطرة على حرائق غابات كبيرة عام 2010.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إن “سوبر تانكر” هي الطائرة الوحيدة التي يمكنها العمل ليلا لمكافحة الحرائق التي أجبرت عشرات الآلاف من السكان على إخلاء مساكنهم.

و قالت صحيفة “معاريف” العبرية على موقعها الإلكتروني أنه تجري اتصالات استغاثة  لعدة دول تقول إنها “ساندت إسرائيل في اطفاء الحرائق بشكل كبير  حيث يتوقع وصول 10 طائرات عملاقة من كل من الاتحاد السوفيتي واليونان وتركيا وقبرص وكرواتيا وايطاليا تستطيع رش كميات هائلة من المياه والوقوف بوجه الرياح العاتية فوق المناطق المنكوبة . وفي مقدمة هذه الطائرات برييف 200 الروسية ،القادرة على الهبوط على الماء وبامكانها حمل 12 طن من المواد المعرقلة للإشتعال.

و يشار إلى أن  رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قد صرح ، مساء أمس  الخميس في مؤتمر صحفي  أن إسرائيل تواجه عملا إرهابا خطيرا، متمثلا بإضرام النيران عمدا في مناطق عديدة في إسرائيل.

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.