الرئيسية » تونس 2020 : وعود كثيرة بالمليارات لدعم تونس

تونس 2020 : وعود كثيرة بالمليارات لدعم تونس

%d8%a7%d9%81%d8%aa%d8%aa%d8%a7%d8%ad-%d8%aa%d9%88%d9%86%d8%b3-2020

افتتحت، اليوم ، أشغال المؤتمر الدولي للاستثمار “تونس 2020” بحضور عدد هام من المستثمرين والشركاء الاقتصاديين لتونس.

وحضر الافتتاح  رئيس الجمهورية  الباجي قائد السبسي، والوزير الاول الفرسي مانوال فالس والوزير الاول الجزائري عبد الملك سلاسل وامير قطر تميم بن حمد ال ثاني، الى جانب عدد من رؤساء الدول والحكومات الاجنبية، وقادة مؤسسات مالية تونسية ودولية.

وأكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كرستين لاغارد حسب ما أوردته اذاعة اكسبرس أف أم اليوم ان تونس لها امكانيات كبرى و مستقبل كبير مضيفة ان تطلعات الشعب التونسي لا تعرف حدودا مؤكدة ان تونس تتحكم في مصيرها منذ سنة 2011.

ودعت لاغارد  المستثمرين التونسيين و الاجانب من اجل لعب دور هام في الاستثمار في تونس  حيث يمنكهم التعرف على جدوى المشاريع مشددة على ان المالية العمومية يجب ان تكون في صحة جيدة مع ارساء استثمارات عمومية و الحفاظ على الاصلاحات.

ومن جانبه  قال الرئيس الألماني السابق كريستيان وولف  بأن شركات ألمانية كبيرة على غرار ” سيمنس ” شاركت في منتدى الإستثمار العالمي إضافة إلى مجموعة أخرى من الشركات الصغرى المختصة في مجالات عديدة على غرار  الصناعات الغذائية والنقل والنسيج إلى جانب قطاع السيارات والصناعات الصيدلية.

كما أعلن بأن ألمانيا تعهدت بمواصلة دعم تونس، مذكرا بأن بلاده ستمنح تونس 300 مليون أورو سنويا، مردفا أن إنتظارات ألمانيا من تونس تكمن في الإهتمام بالمستثمرين الخواص إلى جانب إرساء إستراتيجية عادلة بمختلف المؤسسات الجامعية.

كما أعلن نائب رئيس الوزراء التركي نور الدين كانكلي عن وضع وديعة بالبنك المركزي بقيمة 100 مليون دولار. وأعلنت وزيرة التعاون الدولي والفرنكفونية الكندية ماري كلود بيبو عن دعم تونس من خلال استثمار قدره 24 مليون دولار علي امتداد أربع سنوات.

ومن جهته أعلن وزير المالية الكويتي أنس خالد الصالح في مؤتمر الاستثمار تونس 2020 عن إستعداد الكويت لتقديم تونس قروض بشروط ميسرة بقيمة 500 مليون دولار خلال الخمس سنوات القادمة. كما أعلن ممثل البنك الأوروبي للاستثمار أولريتش بورن هابر عن توفير تمويلات بقيمة 2,5 مليار أورو على امتداد 5 سنوات..

ويضاف الى هذه الوعود اعلان دولة قطر منح تونس مليار و250 مليون دولار لدعم اقتصادها وتعزيز مسيرتها التنموية .

وكان  الوزير الأول الفرنسي مانويل فالس قد صرح في كلمته في افتتاح مؤتمر الاستثمار تونس 2020 أن فرنسا ستحول جزء من الديون التونسية لدى فرنسا إلى تمويلات لمشاريع تنموية في تونس ،كما ستضخ خلال السنوات القادمة لفائدة تونس 250 مليون أورو كل سنة.

ع.ع.م. (متابعة) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.