الرئيسية » منزل بوزلفة : من حطّم البرتقالة ؟!

منزل بوزلفة : من حطّم البرتقالة ؟!

%d8%a8%d8%b1%d8%aa%d9%82%d8%a7%d9%84-%d8%a8%d9%88%d8%b2%d9%84%d9%81%d8%a7%d8%a9

قامت أمس الثلاثاء 29 نوفمبر الجاري جرافات تابعة لبلدية منزل بوزلفة بتحطيم معلم فني بارز متمثل في  تمثال “ثمرة البرتقال “.

و حسب عمر الغدامسي الكاتب العام لنقابة الفنون التشكيلية  فإن هذ العمل التشييدي للفنانة مني جمل سيالة لا يحمل شبهة السلفية و لا يندرج ضمن معاداة الصورة و الفن .

و أشار إلى أن من اتخذوا قرار هدم هذا المعلم الفني هم قريبين منهم في طريقة اللبس و مفردات الكلام و في التمييز بين الأشياء .مشيرا إلى أنهم  مسئولون عن الشأن العام في مدينة منزل بوزلفة و هم من يشرفون علي تسيير مصالح البلدية .

و أضاف عمر الغدامسي أنه أن يتم  تحطيم عمل فني موجود و ثابت من طرف السلفيين فهذا نابع من سياق يعرفه الجميع أما أن يتم ذلك من طرف مسؤوليين إداريين مدنيين فذلك يعني وجود خلل ما في ذهنيتنا حسب تعبيره.

و اعتبر أن ما قامت به  بلدية منزل بوزلفة يعبر عن درجة ملفتة من احتقار الفنانين و الفن مؤكدا أنه  لم يتم إعلام صاحبة العمل بالقرار و التنسيق معها لإيجاد الحلول الممكنة و البديلة .

و أكد  أن هذا القرار هو  ضرب لحقوق الفنانين حسب  قانون الملكية الأدبية و الفنية خاصة و ان العمل المذكور خاضع لعقد بين الفنانة و بلدية المكان وفق صيغ الصفقات العمومية ..

و أفاد  إلى أن العمل الفني يعتبر في جانب اعتباري منه جزء من الرصيد الخاص بالفنانة ” منى جمل سيالة” مشيرا إلى أن  إن ما حدث هو  جريمة تستدعي التدخل العاجل و تحديد المسؤوليات . “جريمة لا تختلف في صميمها عن ما يرتكبه السلفيون ضد الفن مادامت النتيجة واحدة .” حسب قوله

و يشار إلى أن هذا العمل الفني و الذي تمت إزالته بلدية منزل بوزلفة  قامت بانجازه الفنانة مني جمل سيالة سنة 2006 في إطار مسابقة في الغرض شارك فيها العديد من الفنانين و المصممين و ذلك عندما ارتأت بلدية المكان انجاز معلم فني موضوعه ثمرة البرثقال التي تتميز بها منزل بوزلفة . و قد اسند المشروع إلي الفنانة مني جمل بمبلغ جملي بسيط لم يتجاوز الألف دينار .

و هذا العمل الفني موثق في عديد الكتالوغات و المواقع  نذكر كتالوغ بينالي بونتفيدرا باسبانيا و الذي يعتبر من بين أهم الأحداث الفنية في المحيط المتوسطي و العالم . بهذا المعني فان المعلم الذي أنجزته الفنانة أصبح و بتقدم تجربتها و إشعاعها في تونس و خارجها له حضور يتجاوز المكان الذي هو فيه . خاصة و أن للفنانة رصيد دولي محترم من المشاركات في ملتقيات كبري و ذات إشعاع عالمي .

و.ق

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.