الرئيسية » “هيومن رايتس ووتش” تطالب بإسقاط التهم الموجهة للخياري والعرفاوي

“هيومن رايتس ووتش” تطالب بإسقاط التهم الموجهة للخياري والعرفاوي

%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d9%81%d8%a7%d9%88%d9%8a-%d9%88-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d9%8a

طالبت اليوم منظمة “هيومن رايتس ووتش”، النيابة العسكرية في تونس، إلى “إسقاط التهم الموجهة للصحفيين، راشد الخياري وجمال العرفاوي .

أضافت  المنظمة في بيان لها اليوم  إن محاكمة الخياري والعرفاوي أمام محكمة عسكرية هو “انتهاك لمعايير القانون الدولي التي تنص على أن المحاكم العسكرية ليس لها صلاحية محاكمة المدنيين”.

و أفادت  المنظمة بأن النيابة العسكرية كانت اتهمت راشد الخياري، رئيس تحرير صحيفة وموقع “الصدى” يوم 16 نوفمبر 2016، بالتشهير بسمعة الجيش وتقويض الروح المعنوية بموجب مجلة العقوبات العسكرية والمجلة الجزائية.
أما الصحفي جمال العرفاوي فقد وجهت له في 26 سبتمبر 2016 من قبل النيابة العمومية العسكرية، تهم التشهير بسمعة الجيش بموجب الفصل 91 من المجلة العسكرية وذلك على خلفية مقال نشر على موقع تونيزي تليغراف
وحسب بيان المنظمة، قد يواجه الخياري والعرفاوي “أحكاما قد تصل مدتها إلى 3 سنوات سجن بموجب الفصل 91 من قانون القضاء العسكري، الذي يجرم التعدّي على كرامة الجيش أو سمعته أو الحطّ من عزيمته.
و يشار إلى أن  الخياري متهم أيضا تتعلق بتشويه سمعة موظف عمومي بموجب الفصل 128 من المجلة الجزائية، وتحطيم معنويات الجيش بنية إيذاء الدفاع الوطني، بموجب الفصل 60 مكرر من نفس القانون،

بالنسبة  للصحفي جمال العرفاوي فقد اتهم من أجل المس بكرامة الجيش بانتقاد أعمال القيادة العامة أو المسؤولين عن أعمال الجيش بصورة تمس من كرامتهم طبقا للفصل 91 من مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية.

و.ق

 

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.