الرئيسية » من هي درية شفيق التي يحتفل بها غوغل اليوم؟

من هي درية شفيق التي يحتفل بها غوغل اليوم؟

يحتفل محرك البحث العلمي غوغل  GOOGLE اليوم الأربعاء بذكري ميلاد درية شفيق ، وهي أحدي رواد حركة تحرير المرأة في مصر في منتصف  القرن العشرين .

ودرية شفيقة هي باحثة مصرية ولدت في 14 ديسمبر  1908 في دلتا النيل بمدينة طنطا ، كما درست في طنطا بمدرسة البعثة الفرنسية ، وقد واصلت دراستها الجامعية  في جامعة السوربون في باريس أين حصلت سنة 1940 علي درجة الدكتوراه في الفلسفة ، وكان موضوع رسالتها عن “المراة في الإسلام” ، فقد أكدت في تلك الرسالة علي أن الحقوق الخاصة بالمرأة في الأسلام هي مضاعفة لحقوقها في أي شئ آخر .

وعندما عادت هي وزوجها من فرنسا ، حيث تم رفض تعينها في الجامعة بكونها إمرأة من قبل عميد كلية الآداب ، رشحت لها الأميرة شويكار منصب رئاسة لمجلة تصدرها تسمي “مجلة المرأة الجديدة” ، ولكن لم تستمر درية شفيق كثيرا في منصبها ، فقامت بإصدار “مجلة بنت النيل” ، وتعتبر تلك المجلة أول مجلة بالعربية خاصة بالنساء فقط ، وهدفها تثقيف وتعليم المرأة المصرية .

وفي أواخر الأربعين قامت درية شفيق بتأسيس حركة تسمي “التحرير الكامل للمرأة المصرية” وأشتهرت الحركة  حينها بإتحاد “بنت النيل” كما قامت ايضا بتأسيس مدرسة في حي بولاق لمحو الأمية لأجل القضاء علي الأمية والجهل المنتشر كثيرا في مختلف الأماكن بين النساء والفتيات في القاهرة ، توفيت درية شفيق في 20 سبتمر 1975م عن عمر يناهز الــ66 عام..

ع.ع.م.

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.