الرئيسية » المهدية : تفاصيل غرق مركب “البركة” وضحاياه

المهدية : تفاصيل غرق مركب “البركة” وضحاياه

فتحي العماري (يسار) وخيري الخياط  من ضحايا غرق الركب “البركة”

أصدرت اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة في المهدية، مساء أمس، تقريرا يتعلق  بفقدان 14 بحارا كانوا على متن مركب صيد بحري “البركة” .

وقد  تأكد انقلاب المركب بعد أن عثرت وحدات الجيش والحرس الوطنيين  على 7 جثث وناج وحيد فيما يتواصل البحث عن الباقين.

وأورد التقرير ان برج المراقبة بميناء الصيد البحري بالمهدية تلقى ، يوم الجمعة 16 ديسمبر، مكالمة من قبل المجهز البحري وصاحب المركب “علية صفر” تفيد بانقطاع الاتصال بالبحارة، لتقوم وحدات الحرس البحري على إثر المكالمة، بنداءات لمركب “البركة” الذي غادر ميناء الصيد البحري بالمهدية يوم 5 ديسمبر 2016 وكان في طريق العودة قبل انقطاع الاتصال.

وتم إعلام مصالح الرصد الجوي بكل من صفاقس وسوسة وجرجيس وأبراج المراقبة بالمهدية والشابة وكافة المصالح المعنية ومنها الجيش البحري لتنطلق عمليات التمشيط في نفس اليوم، وانضمت مروحية عسكرية لفرق البحث يوم السبت 17 ديسمبر 2016 رغم الأحوال الجوية القاسية التي حالت دون مواصلة المروحية للتمشيط أو تسخير وسيلة بحرية للغرض، وفق التقرير.

وعثر على الساعة الثالثة بعد زوال نفس اليوم على جثة البحار “محمد المهدي الغول” بشاطئ الخمارة بقصور الساف ثم وصل البحار “محمد يحي صفر” ، وهو قريب صاحب مركب ” البركة” وقبطانه ، علية صفر، الى نفس الشواطئ وهو الناجي الوحيد إلى حد الآن والذي أكد ان المركب غرق على بعد حوالي 15 كلم من شاطئ المهدية، مفيدا بأنه “كان نائما أثناء غرق المركب وتمكن من السباحة لفترة ناهزت 27 ساعة لبلوغ شاطئ الأمان “.

وتواصلت عمليات التمشيط طوال مساء السبت من قبل المصالح الأمنية والحماية المدنية وأعوان إدارة الغابات بالتعاون مع أهالي البحارة والإتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري ليتم العثور على جثث 6 بحارة تم نقلهم إلى المستشفى الجامعي الطاهر صفر في المهدية  الذي تم تجهيزه بقاعة للتشريح.

وأوضح ذات التقرير أن مجهودات التمشيط تعززت، أمس ، بوحدات من الجيش الوطني ووحدة من جيش البحر بصفاقس وقد تم تسخير مروحية تابعة للجيش الوطني وأخرى تابعة لشركة “بريتش غاز” للبحث بعد وروود معلومات من طاقم مركب ايطالي رسا في جزيرة قرقنة تفيد بأن حوالي 5 بحارة شوهدوا على متن زوق مطاطي يصارعون الأمواج.

ويذكر أن جثث البحارة الذين عثر عليهم تعود لكل من محمد مهدي الغول وخالد المورالي وحسين الزبيدي ومحمد السويسي وحسام السبع ومحمد صفر وخيري الخياط..

م.ع. (مع وات) 

شارك رأيك

Your email address will not be published.