الرئيسية » مخرجات المؤتمر الثامن لجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية

مخرجات المؤتمر الثامن لجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية

 

عقدت جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية مؤتمرها الثامن بتونس أيام 17 و 18 ديسمبر2016.

وجاء في بلاغ نشرته الجمعية بعد أشغال المؤتمر أمس أنها  عملت  منذ تأسيسها سنة 1989  على تعزيز مكانتها كفاعل مميّز خاصة في مجال البحوث والعمل النسوي، وتحقيق أهدافها المتمثلة بالأساس في نشر ثقافة المساواة والمواطنة الفعالة وتمكين المرأة اقتصاديا من خلال المساعدة في بعث المشاريع ومناصرة المرأة في جميع قضاياها.

وقد واجهت جمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية بعد 14 جانفي 2011 تحديات جديدة دعتها إلى توجيه عملها استجابة إلى الحاجيات العاجلة التي فرضها الوضع الجديد نحو التعبئة لمناصرة قضايا حقوق الإنسان وحقوق المرأة، والتمكين الاقتصادي للمرأة في الريف ودعم الجمعيات المحلية.

وشاركت الجمعية مع مكونات المجتمع المدني التونسي في خلق يقظة مواطنية ساهمت في بناء الدستور التونسي الجديد، كما ساندت العمليات الانتخابية التشريعية والرئاسية عن طريق مساندة الترشحات النسائية ومراقبة العمليات الانتخابية .

وتواصل الجمعية عملها في مجال مكافحة كل أشكال العنف المسلط على المرأة من خلال مساندة القانون الشامل لمكافحة العنف ضد المرأة والفتيات، وتطوير فضاءات الإصغاء للنساء المعنفات، وتطوير البحث في مجال بناء قاعدة بيانات تشاركية حول العنف ضد المرأة، وإدارة أول مركز وطني لإيواء النساء المعنفات تحت اشرف وزارة المرأة والأسرة والطفولة.

كما طورت الجمعية شراكة مع أهم الجمعيات الوطنية والاقلمية وساندت العديد من الجمعيات المحلية  التي تعمل في مجال مساندة المرأة في المجال الاقتصادي والاجتماعي والسياسي وبعض الهياكل البحثية المهتمة بالمرأة.

وقد اختتم المؤتمر أشغله بعد مناقشة توجهات الجمعية الجديدة التي تهم بالأساس مجال البحث وإنتاج المعرفة، و اليقظة، ومحاربة كل أشكال العنف الموجه ضد المرأة، ودعم تواجدها في الجهات وتشريك الشابات والشبان، كما تم انتخاب أعضاء الهيئة المديرة الجديدة لجمعية النساء التونسيات للبحث حول التنمية التي تكونت من السيدات:

  • سلوى كنو  : رئيسة
  • منيرة الهمامي : كاتبة عامة
  • مفيدة العباسي : أمينة مال
  • كريمة السعيدي :  عضوة
  • اسمهان بن طالب : عضوة
  • حسناء بن سليمان : عضوة
  • نجمة العوادي : عضوة

م.ع. (بلاغ) 

 

 

 

 

شارك رأيك

Your email address will not be published.

error: لا يمكن نسخ هذا المحتوى.